وفاة خليفة بن حمد أمير دولة قطر “المعزول”

الدوحة| المراسل نت:

أعلن الديوان الأميري في الدوحة مساء اليوم الاحد عن وفاة أمير أمير قطر السابق خليفة بن حمد آل ثاني الذي هو جد أمير قطر الحالي تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

وقال الديوان الاميري في بيان “بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره يُنعي الديوان الأميري فقيد الوطن المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الذي وافته المنية مساء اليوم الأحد الموافق 23 أكتوبر 2016 عن عمر يناهز 84 عاما”.

وأعلن أمير قطر تميم بن حمد الحداد ثلاثة أيام.

يذكر أن الأمير الراحل خليفة بن حمد أطاح به نجله والأمير السابق لقطر حمد بن خليفة ال ثاني والذي بدوره تنازل عن الحكم لنجله تميم.

في 27 يونيو 1995 تم عزل خليفة بن بحمد آل ثاني عن الحكم في انقلاب أبيض قام به ابنه وولي عهده في ذلك الحين الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، واعتقل 36 من انصاره. ثم اتهم الرحل خليفة بعد شهور من اقصائه عن الحكم بتدبير محاولة انقلابية لاسترداد الحكم، الا ان تلك المحاولة فشلت، وتم ضبط قياداتها بمن فيهم وزير سابق، واعادته الى الدوحة من بيروت سنة 2003.

وعاش الراحل خليفة بعد عزله فترة خارج قطر بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وعدة عواصم أوروبية في منفى اختياري لمدة 9 سنوات قبل أن يعود إلى قطر في 14 أكتوبر 2004 للمشاركة بتشيع جثمان إحدى زوجاته.

المصدر: وكالة الانباء القطرية+ويكيبديا

(364)

الأقسام: الاخبار,هاشتاق