وساطات دولية وأممية لاقناع الحوثيين بالتوجه إلى الكويت

المراسل نت:

تبدل عدة دول إلى جانب الأمم المتحدة مساعٍ حثيثة لاقناع الحوثيين بالتوجه إلى الكويت للمشاركة في مفاوضات الحل السياسي بين فرقاء اليمن والتي تستضيفها دولة الكويت ويفترض انها بدأت أمس الاثنين.

 

ونقلت شبكة البي بي سي البريطانية اليوم الثلاثاء 19 ابريل/نيسان عن مصادر لم تسمها أن ” الأمم المتحدة وسلطنة عمان ووسطاء دوليون آخرون يذلون مساعٍ حثيثة لحض الحوثيين وحزب المؤتمر على اللحاق بمحادثات السلام في الكويت في أسرع وقت ممكن”.

وترفض جماعة انصارالله (الحوثيين) وحليفهم المؤتمر التوجه إلى الكويت للمشاركة في المفاوضات بسبب عدم تثبيت وقف إطلاق النار والذي اعلنت عنه الأمم المتحدة ودخل حيز التنفيذ في 10 ابريل/نيسان الجاري غير ان جميع الأطراف لم تتمكن من السيطرة على الميدان وتطبيق الاتفاق.

وفي تصريحات صحفية أمس الاثنين قالت فائقة السيد القيادية بحزب المؤتمر وعضو فريقه لمشاورات الكويت  أن مغادرة وفد حزبها وجماعة أنصارالله مرهون بتثبيت وقف اطلاق النار.

وأضافت ان وفود صنعاء لن تغادر ” العاصمة صنعاء لحضور المفاوضات في الكويت ما لم يتم الزام الطرف الأخر بوقف إطلاق النار وإيقاف غارات طائرات التحالف .

وبررت السيد موقف حزبها وجماعة أنصارالله بالقول: “نحن عندما نذهب إلى الكويت فلن ننقل حقيبة من فندق إلى فندق بل سنذهب حاملين ملف وطن وأهم بنوده وقف الغارات ونأمل أن لا تتحول الكويت إلى بيئة طاردة لأجواء الحوار”

 

من جانبه قال وفد حكومة المنفى المتواجد بالكويت أن سيقرر في ضوء نتائج تلك الاتصالات والوساطات إن كان سيبقى في الكويت أو سيغادرها بحلول صباح الأربعاء.

(9)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,