“جبل راسن”.. بوابة توسع الجيش والحوثيين في الجنوب وضربة قاصمة للتحالف

 

جمال محمد| المراسل نت:

نجح الجيش والحوثيين ، اليوم الثلاثاء ، في تحقيق تقدم ميداني هام في مديرية الوازعية غربي محافظة تعز ، بعد عمليات عسكرية هجومية على مواقع القوات الموالية التحالف الذي تقوده السعودية  استمرت لساعات .

الجيش والحوثيين  شنوا عملية وتمكّنوا من السيطرة الكاملة على جبل راسن الاستراتيجي   شرق مديرية الوازعية. مصدر عسكري قال لـ ” المراسل نت ” أكثر من 40 قتيلاً وجريحا من قوات الموالين للتحالف سقطوا خلال المواجهات التي دارت في جبل راسن والتي انتهت بسيطرتهم الكاملة عليه.

وبحسب المصدر استولت قوات الجيش والحوثيين على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والعتاد العسكري الذي كان بحوزة المسلحين في جبل راسان.

من جانبه قال مصدر بالإعلام الحربي اليمني لـ المراسل نت أنه سيتم في الساعات القادمة توزيع مشاهد وصور للعملية تظهر جثث القتلى والعتاد والأسلحة التي تمت السيطرة عليها وكذلك تمركز قوات الجيش والحوثيين في الجبل بعد سيطرتهم عليه.

التقدم الى راسن والسيطرة على الجبل يعد ضربة قاصمة للقوات التابعة للتحالف كون الجبل استراتيجي ومرتفع يربط بين مديرية التربة الواقعة بين محافظتي عدن وتعز ، كما له  اهميه عسكريه واستراتيجية كبيرة كونه يقطع خط الامداد العسكري لقوات التحالف الواصل من محافظة عدن .

ويحد جبل ” راسن ” الاستراتيجي مديرية الوازعية من الجنوب الغربي لمحافظة تعز ، كما أن لمنطقه راسن أهميه كبرى لما يتواجد فيها من مواقع استراتيجية مثل جبل ” جرداد ” الذي يطل  علي منافذ بريه وبحريه ومواقع استراتيجية يمكن يكشف ميناء ومطار عدن الدولي  كما يقع فيها جبل ” منيف ” الشهير وقلعه ” المقاطره ” الاستراتيجية التي تتحكم بهيجه العبد – خط الامداد لمحافظه تعز والطريق الوحيد الذي يربط تعز بالمحافظات الجنوبية.

وتحد منطقة ” راسن ” من الجهة الجنوبية منطقه المضاربة اول العزل التابعة لمحافظه لحج ومن الغرب مديريه الوازعيه التابعة لمحافظه تعز ومن الشمال مديريه المعافر التابعة لمحافظه تعز ايضا ومن الشرق مديريه المقاطره التابعة لمحافظه لحج.

كما يطل جبل ” جرداد ” الاستراتيجي من الشمال علي كامل مناطق مديريه الوازعيه التي تقع فيها منطقه برح العريش – الطريق الرئيسي الذي يربط ميناء المخا بمدينه تعز – ويطل جنوبا علي منطقه ومعسكر خراز في محافظه لحج باتجاه الغرب علي ساحل البحر الاحمر حتي يصل مضيق باب المندب.

ومن جهة الشرق يطل على موقعان استراتيجيان هما جبل ” منيف ” الشهير وقلعه المقاطره الشهيرة، التي تضع  ميناء عدن ومطار عدن الدولي تحت مرمى قوات الجيش والحوثيين.

كما أن لمنطقة ” راسن ” منافذ بحريه استراتيجية وهامه علي البحر الاحمر، كميناء  ” السقية ” التي تبعد عن منطقه راسين مسافة تتراوح ما بين (35-40) كم اضافة إلى ميناء  ” خور العميره ” الذي يبعد عن  منطقة راسين بنفس المسافة تقريبا، ويقع ايضا ميناء راس العارة الذي يبعد عن منطقه راسين حوالي مسافه 40كم.

وكما يتواجد فيها منفذ بري مهم، وهو طريق ” هيجه العبد ” الذي يعتبرالشريان الوحيد الذي يربط محافظه تعز بعدن وكل المحافظات الجنوبية عبر محافظه لحج، حيث يمر هذا الطريق من عدن عبر صبيحه لحج وصولا الي مدينه التربة ومنها الي منطقه الضباب والي مدينه تعز عبر جبل صبر الواقع شرق مدينه تعز.

وتعد سيطرة قوات الجيش والحوثيين على ” راسن ” الاستراتيجية تشكل سدا منيعا أمام التحالف وفصائله لما لها من أهمية استراتيجية كبيرة، يجعلها بمثابة ضربة قوية للتحالف يصعب تعويضها.

(1080)

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,تقارير المراسل

Tags: ,,,