تقرير خاص: التحالف يرفع الراية البيضاء في نهم ومبالغة إعلامية في وصف تقدمه في صرواح (تفاصيل)

مأرب| المراسل نت:

بمعدل أكثر من 60 غارة يومياً، تصعد قوات التحالف في مديرية صرواح بمأرب شرقي اليمن محققة على الأرض تقدماً طفيفاً في جبهة منطقة المخدرة، لكن هذا التصعيد وفقاً لخبير عسكري تحدث لـ المراسل نت يأتي وسط تجدد الحديث الإعلامي عن صنعاء ما يعني أن قوات التحالف رفعت الراية البيضاء في جبهة نهم التي ضلت تردد خلال العامين الماضيين أنها بوابة العبور إلى العاصمة.

ويقول مصدر ميداني لـ المراسل نت أن القوات الموالية للتحالف حققت بالفعل تقدماً ميدانياً في جبهة منطقة المخدرة لكنه نفى بشكل قاطع أن تكون تلك القوات قد سيطرت على “جبل مرثد” مشيراً إلى أن ذلك التقدم حدث بفعل الغارات الجوية التي تجاوزت الـ60 غارة يومياً فيما تقول قناة العربية السعودية أن التحالف وفّر غطاءً جوياً غير مسبوق وشن أكثر من 40 غارة يومياً.

كما أكد المصدر أن قوات الجيش والحوثيين استطاعت أمس الثلاثاء استعادة معظم المواقع التي فقدتها في وادي الضيق وفي منطقة المخدرة.

وبالعودة لحديث الخبير العسكري لـ المراسل نت يظل تقدم القوات الموالية للتحالف غير مهم طالما بقي “جبل هيلان” بقبضة الجيش والحوثيين والذي من الصعب على الموالين للتحالف السيطرة عليه وفي ذات الوقت تظل قواتهم في مرمى النيران القادمة من الجبل.

وعلّق الخبير العسكري على الحملة الإعلامية المبالغ فيها من قبل وسائل إعلام التحالف بأنها اعتيادية وتتكرر في كل الأعياد ومحاولة للفت الأنظار عن فشل التحالف وقوات هادي في جبهة نهم بعد عامين من المعارك ليبدأ الحديث عن صنعاء هذه المرة من صرواح وليس من نهم.

وفي هذا السياق كان المراسل نت رصد تقارير القنوات السعودية قبل نحو ثلاثة أشهر عندما زعمت قوات التحالف السيطرة على جبال يام في نهم وهناك وقف مراسل قناة العربية السعودية ليقول أنه يقف على بعد 15 كيلو متر من العاصمة صنعاء، قبل أن يعود اليوم في تقرير من صرواح ويقول أنه يقف على بعد 21 كيلومتر من صنعاء وكأن التحالف اختار الابتعاد عن صنعاء مسافة 6 كيلو متر ولم يبحث عن الاقتراب منها.

ولم يكن تقدم القوات الموالية للتحالف مجانياً فقد خسرت خلال الأيام الماضية مئات القتلى والجرحى وقتل أبرز قياداتها وآخرهم العقيد عايض جميح اركان حرب اللواء الثالث الذي قتل ليل الثلاثاء-الأربعاء وعدد من مرافقيه.

 

أما المعارك التي دارت اليوم الأربعاء فلم يكتب لهجوم القوات الموالية للتحالف أي نجاح وفقاً لمصادر ميدانية قالت إن تلك القوات شنت هجوماً على منطقة “الأشقري” بصرواح غير أنها منيت بخسائر مادية وبشرية كبيرة عندما تمكنت قوات الجيش والحوثيين من التصدي للهجوم.

وأكد ناشط إعلامي موالي للتحالف أن قوات هادي فشلت في السيطرة على جبل الأشقري ومنيت بخسائر فادحة، حيث كتب الناشط “محمد صالح المرادي” في صفحته بموقع الفيسبوك “جبل الاشقري لا قدرتوا تسيطروا عليه والخسائر كبيرة” وكتب أيضاً بخصوص جبل مرثد قائلاً “جبل مرثد لا يزال تحت سيطرة الحوثيين وهو بعيد جداً عن خطوط المواجهة”.

 

 

(637)

الأقسام: الاخبار,المراسل العسكري,اهم الاخبار,تقارير المراسل,عاجل

Tags: ,,,,