خيارات مفتوحة: تحركات المانية في الأزمة الخليجية يوم انتهاء المهلة بعد التمديد

عواصم| المراسل نت:

أقر وزير الخارجية القطري أن بلاده أبدت مرونة في الرد على مطالب الدول المقاطعة والذي قام بتسليمه اليوم الثلاثاء للكويت الوسيطة في الأزمة الخليجية بعد تمديد المهلة 48 ساعة تنتهي اليوم.

وقامت ألمانيا بنشاط ملموس لحل الأزمة الخليجية عبر جولة وزير خارجيتها اليوم الثلاثاء في عواصم دول الأزمة بينها الدوحة وأبوظبي وعقد مؤتمرات صحفية مع نظرائه الخليجيين.

وفيما تنبأت وسائل إعلام دول المقاطعة (السعودية،الإمارات،مصر،البحرين) بأن قطر مستمرة بتعنتها ورفضها للمطالب، قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الثلاثاء إن رد بلاده على المطالب العربية والذي سلم للكويت يأتي في إطار احترام سيادة الدول وإن الدوحة أبدت حسن نية ومبادرة طيبة.

وبحسب وكالة رويترز، جاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني زيجمار جابرييل، ووصف خلاله الوزير القطري العقوبات التي فرضتها دول المقاطعة على بلاده بأنها غير قانونية وطلب من الإمارات الكف عن تشويه سمعة قطر.

الدوحة 4 يوليو تموز (رويترز) – قال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل اليوم الثلاثاء إن قطر تحلت بضبط النفس في التعامل مع ما وصفه بالحصار الدبلوماسي والاقتصادي الذي فرضته عليها دول عربية مجاورة في الأسابيع الماضية مضيفا أن هذه الدول ينبغي أن ترد بروح مماثلة.

من جانبه قال وزير خارجية ألمانيا إن بلاده وأوروبا مستعدتان للمساعدة في طرح أنواع آليات الحل الدولي المطلوبة لرعاية حوار نظرا لأن ألمانيا لها مصالح قوية في المنطقة وتريد ضمان حماية سلاسل إمداداتها.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره القطري “التزمت قطر بضبط النفس تجاه الحصار. نأمل أن يرد الآخرون بنفس الروح”.

وقبل ذلك شهدت أبوظبي مؤتمراً صحفياً لوزير خارجية الإمارات ونظيره الألماني، حيث قال عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات إن دول القاطعة ما زالت في انتظار رد الدوحة على مطالبها عبر المبعوث الكويتي، مشيراً إلى أنه  من السابق لأوانه التحدث عن الخطوات اللاحقة لتسلم رد الدوحة وفرض عقوبات إضافية، التي قال إنها ستتخذ بالتشاور والدراسة مع الحلفاء، لكن أي خطوات ستقوم بها الدول المقاطعة ستكون في إطار إجراءات القانون الدولي.

ومن أبوظبي أكد وزير الخارجية الألماني إن الخلاف الدبلوماسي في منطقة الخليج بين قطر وجيرانها يمنح المنطقة بأكملها فرصة للعمل معا لتصعيد حربها على تمويل الإرهاب.

وقال إن هناك الكثير من السبل للحيلولة دون تصعيد التوترات في المنطقة حيث تواجه قطر حصارا من جيرانها العرب الذين يطالبونها بتقليص علاقاتها مع إيران وغلق قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية.

 

الأزمة الخليجية في الغرف المغلقة..تناول مختلف

على عكس التصريحات الإعلامية لدولة قطر برفض قبول تنفيذ مطالب خصومها، وتصريحات دول المقاطعة برفض التفاوض حولها، تفيد الأنباء من داخل الغرف المغلقة أن قطر في طور القبول بتنفيذ بعض المطالب وتنفيذ جزئي للبعض الآخر، فيما تبدي دول المقاطعة مرونة أيضاً في قبول النقاش حول بعض النقاط ضمن قائمة المطالب المكونة من 13 بنداً.

ففي تطورات الأزمة الخليجية، سعت الكويت لحفظ ماء وجه قطر عندما طالبت بتمديد المهلة الممنوحة للدوحة لمدة 48 ساعة وسارعت دول المقاطعة لقبول هذا الطلب، الذي كان الغرض منه ألا تبدو قطر بموقف ضعيف عندما تلتزم بالمدة المحددة.

وتفيد معلومات حصل عليها المراسل نت وتحدثت عن بعضها وسائل إعلام، أن وزير الخارجية القطري الذي وصل الكويت، الاثنين، سلم لأميرها رد بلاده وتضمن قبول قطر بتنفيذ بعض المطالب ومناقشة البعض الآخر.

وتشير المعلومات أن قطر التي سبق لها ترحيل عدد من قيادات حركة حماس في بداية الأزمة الخليجية أبدت استعدادها لإنهاء وجود قيادات الحركة في الدوحة، والتزامها بوقف ظهور الشيخ يوسف القرضاوي ومنعه من إطلاق أي تصريحات أو تخييره بالخروج من قطر إلى أي دولة يختارها بنفسه.

كما تضمنت التنازلات القطرية التزام الدوحة بترحيل قيادات جماعة الاخوان المسلمين المصرية وتعويض مصر بمبالغ مالية ولكن يجري الإعلان عنها بأنها منح قطرية لمصر ضمن مصالحة بين الدولتين في حال التوصل لحل للأزمة.

أما بخصوص القاعدة التركية فتقول المعلومات أن قطر عرضت انسحاب القوات التركية التي وصلت إلى الدوحة عقب الأزمة والابقاء على القاعدة بقوامها السابق قبل حدوث الأزمة.

وفيما يخص علاقتها بإيران طالبت قطر بأن يكون هناك إعلان مشترك مع دول المقاطعة لتخفيض مستوى العلاقات التجارية والسياسية مع إيران بنفس المستوى.

بالمقابل تقول مصادر سياسية خليجية أن دول المقاطعة أبلغت الجانب الكويتي الوسيط أنها ستقبل مناقشة المطالب مع قطر إذا اعترفت الأخيرة بها والتزمت بشكل مبدئي بتنفيذ جانبا من المطالب.

 

المصادر: المراسل نت+رويترز+وكالات

(114)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,,,,,,,