طبول الحرب| روسيا تنقل تعزيزات عسكرية ضخمة لخط المواجهة مع الناتو

دولي|المراسل نت:

ردت جمهورية روسيا الاتحادية على التحركات العسكرية لحلف شمال الاطلسي (الناتو) شرق أوروبا بنقل تعزيزات عسكرية ضخمة إلى خط المواجهة المفترضة مع الحلف.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلا عن مصدر عسكري روسي أنه في موازاة إنشاء ثلاث فرق جديدة يتم نقل لواءين للمشاة الآلية من وسط روسيا إلى حدودها الغربية.

وأوضح المصدر أنه بدأت عملية نقل اللواء 28 من مدينة يكاتيرينبورغ إلى مدينة كلينتسي في مقاطعة بريانسك، وعملية نقل اللواء 23 من ريف مدينة سامارا إلى مدينة فالويكي في مقاطعة بلغورود.

وأضاف المصدر أن هذا كله يأتي ردا على تكثيف الناتو نشاطه العسكري عند حدود روسيا.

من جانب آخر وفي إطار التحركات الغربية ضد روسيا قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الماضي أن روسيا ستضطر للرد على نشر منظومة الدرع الصاروخي الأمريكية برومانيا.

وأكد بوتين على التأثير السلبي لنشر المنظومة مشيرا إلى أن الولايات المتحدة كانت قد خرجت بصورة منفردة من اتفاق الدفاع الصاروخي، وبدأت بذلك في تقويض أسس الأمن الدولي.

وأضاف الرئيس الروسي أن الخطوة الثانية جرت الآن، منوها بأن روسيا منذ بداية القرن تكرر باستمرار عبارة واحدة هي أننا سنرد بشكل ما. وقال “لا يسمعنا أحد، ولا يريد أحد محاورتنا، ولا نسمع شيئا غير العبارات العامة بأن المنظومة ليست موجهة ضد روسيا ولا تهدد أمنها”.

وأعاد بوتين إلى الأذهان أن الحديث دار في البداية حول مواجهة تهديدات من قبل إيران والبرنامج النووي الإيراني، وتساءل أين برنامج إيران النووي الآن؟ ورغم عدم وجود تهديد نووي إيراني تنشر الولايات المتحدة منظومة مضادة للصواريخ في أوروبا ويجري تشغيلها في رومانيا.

وأعلن بوتين أن روسيا ستضطر لاتخاذ تدابير جوابية لأن منظومة الصواريخ المضادة في رومانيا يمكن تحويلها إلى منظومة هجومية بمجرد تغيير البرمجيات.

وقال “هناك منصات إطلاق ومحطات رادار، واليوم تنشر صواريخ مداها 500 كم، وبعد عدة سنوات ستنشر صواريخ مداها 1000 كم. نحن نعرف موعد نشرها. فكيف لا يهددنا هذا؟ بالتأكيد يهدد قواتنا النووية”.

وأضاف بوتين أن الأمر نفسه سيتكرر في بولندا، مشيرا إلى أن روسيا لن تتخذ أي تدبير قبل رؤية الصواريخ تنشر مقابل الحدود، وشدد بوتين على أن لدى روسيا إمكانيات للرد، فـ”العالم كله شاهد قدرات الصواريخ الروسية متوسطة المدى التي تطلق من الجو والبحر علاوة على منظومة “اسكندر”.

تجدر الإشارة إلى أن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ أعلن رسميا في 12 مايو عن الجهوزية العملياتية للمنظومة الأمريكية المضادة للصواريخ في رومانيا.

المصدر|وكالات

(196)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,المراسل العسكري,اهم الاخبار