طهران: محاولة السعودية الاستيلاء على حصة إيران في سوق النفط خيانة ستدفع ثمنها

إيران| المراسل نت:

حذّر نائب رئيس إيران، إسحاق جهانغيري، السعودية من محاولة الاستيلاء على حصة بلاده السوقية من النفط، وقال إن أي دولة تحاول انتزاع حصة طهران في سوق النفط “ترتكب خيانة وستدفع ثمنها”.

واعتبر جهانغيري أنه لا يمكن للسعودية أن تقرر بمفردها ومن تلقاء نفسها إضافة ضخ ملايين البراميل من النفط إلى الأسواق يوميا.

وقال النائب الأول للرئيس الإيراني،اليوم الأحد، إن هناك تحالفا غير مرئي مؤلفا من أمريكا وإسرائيل والسعودية يسعى لإيقاف نمو إيران الاقتصادي

وأشار جهانغيري إلى أن بلاده  ستسمح للقطاع الخاص بتصدير النفط الخام للمساعدة في التغلب على العقوبات الأمريكية. وقال: “سنجعل أمريكا تندم على مساعيها لتقليص صادرات إيران النفطية”.

وأضاف: “سنواجه خطط تقليص تصدير النفط ببرامج تجعل أمريكا تهزم”. و”المصدّرون الإيرانيون سيعملون كالجنود للدفاع عن الاقتصاد وستكون صادراتنا من النفط أكثر من العام الماضي”.

وأوضح النائب الأول للرئيس الإيراني، في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني اليوم حول العقوبات الأمريكية التي تلوح في الأفق، أن النفط الخام الإيراني سيطرح في البورصة، ومن ثم يمكن للقطاع الخاص تصديره.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز أعلن، أمس السبت، موافقته على رفع انتاج بلاده من النفط لتغطية النقص المحتمل لواردات أوروبا من النفط الإيراني، تنفيذاً لتوجيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة رصدها المراسل نت في صفحته بموقع تويتر إن “الملك السعودي وافق على طلبي برفع انتاج السعودية من النفط بمقدار 2 مليون برميل يومياً”.

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء السعودية أمس أن الملك سلمان تلقى اتصالاً من الرئيس الأمريكي وأكد الاثنان “على ضرورة بذل الجهود للمحافظة على استقرار أسواق النفط ونمو الاقتصاد العالمي، والمساعي التي تقوم بها الدول المنتجة لتعويض أي نقص محتمل في الإمدادات”.

استجابة السعودية للطلب الأمريكي من شأنه أن يخفض أسعار النفط مجدداً وبالتالي ستكون الرياض التي تعاني من عجز مالي منذ ثلاثة أعوام، على رأس المتضررين من رفع انتاجها من النفط.

وكان ترامب هدد عبر وزارة خارجيته الدول الأوروبية بالعقوبات في حال استمرت في استيراد النفط الإيراني وفي نفس الوقت قال إنه سيتحدث مع الدول الخليجية على رأسها السعودية لرفع انتاجها من النفط لحمل الدول الأوروبية على مقاطعة النفط الإيراني.

المصدر:التلفزيون الإيراني+روسيا اليوم+وكالة الأنباء السعودية+المراسل نت

(186)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,