دلالات استهداف بارجة سعودية بجيزان ولماذا بلعت السعودية العملية بصمت؟

خاص| المراسل نت:

صنعت القوات البحرية التابعة لقوات صنعاء تحولاً جديداً في مسار المواجهة مع دول التحالف ونقلة كبيرة في مسار عملياتها البحرية عندما نجحت اليوم السبت في تدمير بارجة حربية سعودية في سواحل جيزان.

وأعلنت قوات البحرية اليمنية استهداف بارجة رقابة عسكرية سعودية قبالة سواحل جيزان، فيما ذكر مصدر عسكري أن القوات السعودية قامت بإجلاء القتلى والجرحى من طاقم البارجة إلى مستشفيات جيزان.

وأوضح المصدر أن العملية تأتي رداً على استهداف طيران التحالف قوارب الصيادين اليمنيين قبل يومين مخلفاً عشرات القتلى والجرحى.

كما تأتي العملية بعد أسبوع فقط من أول اختراق يمني للمياه الإقليمية السعودية عندما نفذت البحرية اليمنية عملية خاصة ضد هدف عسكري قبالة سواحل جيزان.

من جانبها، ابتعلت السعودية العملية الجديدة ولم يصدر عنها أي موقف كما لم تقم دول التحالف كعادتها بتوظيف العملية واتهام الحوثيين بتهديد الملاحة الدولية كما فعلت في العمليات السابقة، بهدف الحصول على مزيد من الدعم الغربي.

خبير عسكري قال لـ المراسل نت إن استهداف بارجة سعودية في سواحل جيزان له عدة دلالات أهما تطور قدرات القوة البحرية اليمنية وقدرتها على تنفيذ عمليات متعددة في أوقات متقاربة، وكذلك نقلها المعركة البحرية إلى المياه الإقليمية السعودية بعدما كانت تقتصر على المياه اليمنية.

وأضاف أن أهم دلالة للعملية الجديدة أنها لم تكن عملية دفاعية في سياق المواجهة المباشرة مع دول التحالف بل استهدفت بارجة رقابة عسكرية كرد فعل على قصف طيران التحالف للصيادين، ما يعني أن البحرية اليمنية وصلت لمستوى عالٍ من الثقة بنفسها وقدرتها على تنفيذ عمليات انتقامية وليس دفاعية فقط.

(357)

الأقسام: الاخبار,المراسل العسكري,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,