رويترز: اتفاق سرّي بين السعودية وروسيا للانصياع لأوامر ترامب النفطية

رويترز| المراسل نت:

قالت أربعة مصادر مطلعة إن روسيا والسعودية أبرمتا اتفاقا سريا في سبتمبر أيلول على زيادة إنتاج النفط لتهدئة الأسعار الآخذة بالارتفاع وأخطرتا الولايات المتحدة قبل اجتماع في الجزائر مع منتجين آخرين.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألقى باللوم على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في ارتفاع أسعار الخام وطالبها بتعزيز الإنتاج لخفض تكاليف الوقود قبل انتخابات الكونجرس بالولايات المتحدة في السادس من نوفمبر تشرين الثاني.

ويلقي الاتفاق الضوء على مدى التشارك المتزايد بين روسيا والسعودية في تحديد سياسات إنتاج النفط قبل استشارة بقية أعضاء أوبك.

وقالت المصادر إن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك اتفقا خلال سلسلة اجتماعات على زيادة الإنتاج من سبتمبر أيلول إلى ديسمبر كانون الأول وذلك عندما كان الخام يتجه صوب 80 دولارا للبرميل. والسعر فوق 85 دولارا في الوقت الحالي.

وقال أحد المصادر “اتفق الروس والسعوديون على ضخ براميل إضافية في السوق بهدوء وبما لا يبدو معه أنهم ينصاعون إلى أوامر ترامب بضخ المزيد”.

وأضاف آخر “الوزير السعودي أبلغ (وزير الطاقة الأمريكي ريك) بيري أن السعودية ستزيد الإنتاج إذا طلب زبائنها مزيدا من النفط”.

وفي الأصل، كان البلدان يأملان بالإعلان عن زيادة إجمالية قدرها 500 ألف برميل يوميا من أوبك وروسيا غير العضو في المنظمة في اجتماع لوزراء النفط عُقد في الجزائر في نهاية سبتمبر أيلول.

لكن مع معارضة البعض في أوبك، بما في ذلك إيران التي تخضع لعقوبات أمريكية، قرروا تأجيل أي قرار رسمي لحين انعقاد الاجتماع الكامل لأوبك في ديسمبر كانون الأول.

من جانبه ال محافظ إيران لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الأربعاء إن السعودية وروسيا خالفتا اتفاق المنظمة بشأن خفض الإنتاج عبر ضخ المزيد من الخام.

أضاف أن البلدين لن يكونا قادرين على إنتاج ما يكفي من النفط لتعويض تراجع إنتاج الجمهورية الإسلامية.

ومن المنتظر أن تدخل مجموعة من العقوبات الأمريكية التي تستهدف قطاع النفط الإيراني حيز التنفيذ في نوفمبر تشرين الثاني.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية (شانا) عن حسين كاظم بور أردبيلي قوله إن العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني “مستحيلة” ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للعودة إلى الاتفاق النووي مع طهران.

(224)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,