عن قرار البنك المركزي ومداخلة مفاجئة لقيادي إصلاحي

سكينة حسن زيد

لم افهم ومثلي الملايين بالتأكيد ممن لا ثقافة اقتصادية لدينا ؛ لم نفهم هل قرار صنعاء  بمنع تداول العملة الجديدة قرار صائب وتوقيته مناسب ام لا ؟

خاصة مع تعدد المنشورات والمقالات التي تناولت الموضوع هذا بالنقد او التأييد و خلفية كتاب المقالات والمنشورات مختلفة فهناك مؤيد وهناك قلق وهناك معارض ممن يمكن ان نطلق عليهم انهم ضد العدوان اي موالون بشكل ما للمجلس السياسي في صنعاء .

المهم …في فعالية شاركت فيها كل الاحزاب والمكونات السياسية اليمنية كان احد الحاضرين وهو مختص بالإقتصاد و موقفه ضد المجلس السياسي وهو قيادي في حزب الاصلاح اي انه مع ما يسمى بالشرعية …

فاجأتني مداخلته لأنه  كان على قدر  من ” المسؤولية” بحيث أيد هذا القرار وبكل وضوح .

قال : الشرعية ومسئولوها يدركون ولا يمكن ان ينكروا انه لولا قرارات أنصار الله في هذا المجال  كانت عملتنا الوطنية انهارت تماماً منذ سنوات .

وشرح قائلا: لكل قرار غالباً جوانب ايجابية وأخرى سلبية وهناك ضحايا ولكن تقاس صوابية القرار بعدد المستفيدين منه وقلة الضحايا نسبياً ..

كما ان القرار الذي آثاره الايجابية مستمرة على مراحل زمنية طويلة هو قرار صائب وايجابي وينبغي ان ندعمه .

ان كل ما تفعله “الشرعية” منذ سنوات  هو طبع المزيد من العملة الورقية دون وجود غطاء  وبالتالي مزيد من التضخم ومع ان هناك محاولات من الطرفين لتحييد الاقتصاد قدر الامكان الا ان الشرعية بقرارتها هذه وتنصلها من اتفاقات بعدم اصدار العملة تتسبب بالمزيد من  التعقيدات .

ان قرار منع تداول العملة كما قلت سيكون له ضحايا -بطبيعة الحال – مثل اي قرار ولكن تداول العملة ستكون آثاره كارثية اكثر واكبر واخطر وعلى مستوى دائم .

ولو استعرضنا تجارب دول مرت بظروف مشابهة لظروفنا سنجد ان العملة الالكترونية هي خيار مناسب وبالإمكان ان يحل المشكلة فعلا ، مثلا في الصومال بسبب الحروب والتضخم لجأوا للعملة الالكترونية والتعامل بها كان شامل لكل المواطنين بمن فيهم حتى بائع البطاط المتجول مثلا ، يشبه الأمر استخدامك لرصيد الهاتف ان كان لديك مال فلديك ” رصيد” اذا لم يكن معك مال فأنت بلا رصيد …

ان مشروع استخدام العملة الالكترونية هو خطة ليست جديدة وقد قرر  المضي في هذا المشروع  الراحل علي عبدالله صالح لأن العملة اليمنية كانت  تتعرض لحرب من ال سعود  منذ عشرات السنوات وهذا ليس سراً ، كان يتم تجميعها وتكديسها في السعودية ثم التخلص منها ، ولكن المشروع للأسف تعرقل في عام 2011 وما حدث فيه .

وبالنسبة للسلطة في صنعاء فقد حذرت من تداول العملة هذه منذ مدة ليست قصيرة ولم يكن موقفها هذا مفاجئاً ولكن الجديد هو ان الشرعية ” أصدرت” مبالغ كبيرة  كانت مطبوعة ولكنها لم تصدر بعد وكان فيه اتفاق بين الطرفين ان لا تصدر هذه المبالغ ولكن الشرعية كما قلت اصدرتها مؤخراً والنتائج ستكون كارثية .

وقرار صنعاء بمنع تداولها سيصب في نهاية المطاف لصالح اليمن كلها بهذا الخصوص نلاحظ  استقرار صرف العملة في صنعاء .

ان موقف اي يمني في هذه المسائل الاقتصادية التي تمسنا جميعاً وستمس ابنائنا لأجيال قادمة ينبغي ان يكون موقفاً مسئولاً على الأقل ينبغي ان نحاول تحييد الاقتصاد في صراعاتنا لأن احوال اغلب الشعب صارت تحت الصفر وصار الوضع اكثر من خطر .

وكما قلت هناك مقالات ومواقف تختلف مع هذا القرار وتحذر منه او من توقيته او من خطواته .

شخصياً اطمأنيت لهذا التحليل لأن موقف قائله السياسي كما قلت يختلف مع صنعاء ومع هذا نحن نثق ان  المجلس السياسي  سيستعين ويستنير بكل الاراء من الخبراء الاقتصاديين خاصة من لهم ملاحظات سلبية على القرار او توقيته او مراحله وأخذها بعين الاعتبار وقياس أثر القرار هذا على الواقع وعلى الأغلبية وإذا ثبت عدم واقعيته اعتقد انهم على قدر عالٍ من المسئولية بحيث يتراجعوا عنه ..

أثق ان الحرب الشرسة هذه التي نتعرض لها على كافة الأصعدة ستجعلنا ايضاً أقوى وافضل على كل الأصعدة . اما أدوات العدوان الجشعون الذين يضيعون الوطن أكثر والأبرياء أكثر وأكثر فالتاريخ لن يجد لهم أعذار وستلعنهم الأجيال القادمة كلها .

(222)

الأقسام: آراء

Tags: ,