روسيا تختار مواجهة السعودية في مجلس الأمن حول ملف اليمن

خاص| المراسل نت:

امتنعت روسيا عن التصويت على قرار مجلس الأمن 2216 الخاص باليمن الأمر الذي سمح للقرار بالصدور لأنه لم يلقى اعتراضا روسيا ولا قبولا في ذات الوقت، غير أن روسيا وبعد مرور 15 شهرا على حرب اليمن تبدو وكأنها اختارت المواجهة مع السعودية في ملف اليمن.

في هذا السياق أبطلت روسيا باستخدام حق النقض (الفيتو) بياناً أعدته بريطانيا بطلب سعودي حول استئناف مفاوضات الكويت بين الاطراف اليمنية يطالب “الأطراف جميعا باستئناف المحادثات في الكويت في الخامس عشر من يوليو الجاري دون شروط مسبقة كما حض على تقديم مقترحات لصياغة خارطة طريق شاملة لإجراءات تنفذ بشكل متناسق وكجزء من اتفاق ينهي الصراع”.

وحمل البيان البريطاني بنودا لم تعجب روسيا وهي التي تظهر السعودية طرفا محايداً في الحرب على اليمن.

وكشفت قناة العربية السعودية نقلا عن دبلوماسي غربي أن بريطانيا أجلت إصدار بيان صحافي من مجلس الأمن، كانت تخطه حول اليمن، وذلك حتى يوم الجمعة (15 يوليو)، لرؤية استئناف مفاوضات الكويت من عدمه.

وبحسب مصدر القناة السعودية رفضت روسيا “تضمين البيان جملة ترحب باستضافة السعودية للجنة التنسيق والتهدئة خلال الأشهر الماضية”.

ويضيف المصدر أن بريطانيا نالت موافقة السعودية على تخفيف جملة “الترحيب” إلى “التقدير”، غير أن البعثة الروسية رفضتها أيضاً، وطالبت بالاكتفاء بوصف محدود هو “لاحظ المجلس”، الأمر الذي رفضته السعودية ومعها التحالف العربي.

(985)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,المراسل العالمي,اهم الاخبار