المسكوت عنه في تعز: اغتيالات وقتل وصراع يحيل أيام الحالمة إلى كوابيس (تحقيق خاص)

خاص| المراسل نت:

تشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الرئيس هادي والفصائل المسلحة الموالية للتحالف بمحافظة ومدينة تعز انفلاتا أمنيا وأحداثا متنوعة ما بين اغتيالات وعمليات سطو مسلح ونهب لممتلكات عامة وخاصة واختطافات، غير أن ما يصل منها إلى وسائل الإعلام إلا الشيء القليل وتلك التي تأتي في سياق المماحكات والاتهامات المتبادلة بين التشكيلات المختلفة للجيش والفصائل المتصارعة.

 

ومن أسباب عدم وجود تغطية إعلامية للأحداث في تعز التي يلقبها اليمنيون بـ”تعز الحالمة”، رغبة الضحايا بعدم وصول قضاياهم إلى وسائل الإعلام مثل حالات اختطاف الفتيات، ومنها أحداث لا تجد من يهتم بها ويوصلها إلى وسائل الإعلام وأحداث لا يتجرأ احد على نشرها حتى لا يتحول هدف لجماعة مسلحة تقتله بدم بارد، فيما هناك أحداث يتم التستر عليها من قبل بعض  قيادات “المقاومة” قوات الرئيس هادي ولا يسمحوا بوصولها إلى وسائل الإعلام.

بشكل عام فإن المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الرئيس هادي والفصائل المسلحة الموالية للتحالف تحولت إلى مستنقع خطير للعناصر المتطرفة من تنظيمي القاعدة وداعش وكذلك مأوى لأصحاب السوابق والعصابات المسلحة وأصبحت مقسمة إلى مربعات كل مربع تحكمه عصابة وجماعة مسلحة في ظل غياب تام لأجهزة الدولة ومؤسساته.

ومن المممكن أن يتسبب منشور في مواقع التواصل الاجتماعي بوضع نهاية لحياة صاحبه، إذا لم يكن منتمياً لأي جماعة مسلحة لتدافع عنه وتحميه.

 

ووفقاً لتحقيق أجراه موقع المراسل نت فإن الوضع في تعز لا يزال قيد الإعداد والترتيب لاقتتال أهلي بين مكونات “المقاومة” حيث سبق وأن اندلعت اشتباكات فيما بينهم أستخدم فيه الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، وتمثل مليشيات حزب الإصلاح المدعومة سعودياً قطب هذا الصراع بينما تمثل كتائب أبو العباس المدعومة من الإمارات، القطب الاخر لهذا الصراع.

وبين هذين القطبين تتواجد جماعات مسلحة أخرى منها (كتائب حسم، لواء الصعاليك، لواء الطلاب، كتائب زوم …الخ) ولكنها لا ترتقي لأن تكون طرفا ثالثا، وفي حال انفجر الوضع بين طرفي الصراع فستنضم هذه الجماعات بشكل مباشر إلى صفوف أحد الأطراف، بل وأساساً فإن هذه الجماعات مصنفة إما تابعة لأبو العباس أو تابعة لحزب الإصلاح.

وبالعودة إلى الأحداث التي شهدتها المحافظة والتي تمكنا في المراسل نت من رصدها فقد تصدرت عمليات الاغتيالات قائمة الأحداث من نهاية شهر مارس حتى نهاية شهر مايو وكان ضحايا الاغتيالات الإرهابية أفراد وضباط تابعين لطرفي الصراع بل وأصبحت عمليات الاغتيالات عبر الدراجات النارية وأحياناً بواسطة سلاح كاتم الصوت طريقة وأسلوب يستخدم في تصفية الحسابات وقضايا الثأر.

إلى جانب قضايا الاغتيالات فهناك جملة من الأحداث الجنائية المتفرقة حيث مثلت هذه المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الرئيس هادي والفصائل المسلحة الموالية للتحالف بيئة خصبة لانتشار الفوضى وعمليات السلب والنهب وغيره من الأعمال الخارجة عن القانون ولا يجد المواطن جهة أو مكتب حكومي يمكن أن ينصفه إذا تعرض لأي ظلم ويصبح أمام خيارين إما السكوت أو أن يتقرب من أي جماعة من الجماعات المسلحة ويطلب منها إنصافه حيث وأن لكل جماعة مسلحة أشخاص يقومون بدور المؤسسات الحكومية من جماعات تقوم بالقبض وقاضي يحكم وهكذا.

تجدر الإشارة إلى أن أي قضية أو حادثة تتحول إلى رأي عام يتم إسكاتها من خلال نشر أخبار عن تحركات للأجهزة الأمنية واجتماعات ولقاءات قامت بها مع قيادات المقاومة والحديث عن إجراءات تم الاتفاق حولها من شأنها فرض الأمن وإيقاف الفوضى أو يتم الإعلان عن القبض على الجناة وإيداعهم سجون أحد الأقسام أو سجون تابعة للجماعات والفصائل المكونة للمقاومة الشعبية حتى يتم إسكات الرأي العام والشارع.

كما ومن الأهمية الإشارة هنا إلى السجون التابعة لكل فصيل من فصائل المقاومة والتي تقوم باحتجاز أعداد كبيرة من الأشخاص بعضهم على ذمة قضايا والبعض الأخر بتهم كاذبة أو بحسب رغبة س أو ص من قيادات المقاومة حيث يتم تغييب الأشخاص في السجون التي لا يعرف عدده وكم الأشخاص المتواجدين فيها ولا يعرف أهاليهم عن مصيرهم ويتعرضون للتعذيب والتعامل الغير إنساني وهذه القضية تمثل قنبلة موقته ستؤدي إلى ثورة شعبية ضد هذه الإجراءات والانتهاكات التي تقوم بها الجماعات المحسوبة على المقاومة والجيش الوطني.

 

مصفوفة لبعض الأحداث التي تم رصدها منذ نهاية مارس حتى نهاية مايو والتي تعتبر مؤشر ودليل للوضع الكارثي والمخيف في المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الرئيس هادي والفصائل المسلحة الموالية للتحالف:-

التاريخ نوع الحادثة

تفاصيل الحادثة

ملاحظات
24/3/2017م اغتيال اغتيال عبدالله سعيد الشرعبي أحد قيادات أبو العباس في منطقة الاجينات وذلك من قبل شخصين كانوا على متن دراجة نارية. الحادثة تأتي في إطار الصراع بين الطرفين.
24/3/2017م محاولة اغتيال نجاة طه الكامل احد عناصر كتائب ابو العباس من محاولة اغتيال في الجحملية. الحادثة تأتي في إطار الصراع بين الطرفين.
24/3/2017م تصفية جسدية تصفية احد الجرحى في مستشفى الثورة ويدعى اسحاق فارع والذي أصيب في إحدى الجبهات التابعة للفصائل الموالية للتحالف. قيل فيما بعد أن القضية ثأر.
25/3/2017م اغتيال+إعدام اغتيال القيادي في كتائب حسم علي ناصر القباطي في منطقة بير باشا من قبل مسلحين على دراجة نارية. في وقت لاحق قيل أنه تم القبض على الجانب وقاموا بإعدامه فوراً دون أن ينشروا أي تفاصيل حول القضية أو حتى اسم الشخص الذي تم إعدامه
27/3/2017م قتل مقتل طفلين في حي صينة برصاص مسلحين ملثمين. قيل في وقت لاحق أن الطفلين قتلا بسبب اشتباكات في المنطقة التي كانوا يتواجدوا فيها.
29/3/2017م قتل العثور على الفنان خالد عبدالولي الاديمي مشنوقاً في منزله بالتحرير الاعلى. لا تفاصيل حول الحادثة
31/3/2017م اغتيال قيام مسلح ملثم يستقل دراجة نارية في جولة سباء بحي الروضة بإطلاق النار على أحد افراد المقاومة المنضم للواء 170 جوي ويدعى/زعيم الشرعي أدى إلى مقتله وفرار الجناة. الحادثة تأتي في إطار الصراع بين الطرفين.
31/3/2017م قتل مقتل شخصين عند بير حول صدام بسبب رفضهم دفع مبلغ 200 ريال ضريبه تم فرضها مؤخراً  علي كل بابور ماء لصالح مكتب محافظة تعز. الحادثة في إطار الفوضى وسيطرة العصابات والمليشيات على الوضع وقيامها بالتنسيق مع قيادات المقاومة بفرض اتاوات وتحصيل مبالغ مالية من المواطنين باسم المحافظة وغيره بينما في الحقيقة تذهب الأموال إلى جيوب الفاسدين.
31/3/2017م اغتيال قيام مسلحين مجهولين على متن دراجة نارية باغتيال فردين من أفراد المقاومة الشعبية وهم نور الدين البعداني ونجل شقيقته خالد وذلك بجانب المعمل الفني جوار جامع الكويت في حي حوض الإشراف. الحادثة تأتي في إطار الصراع بين الطرفين.
1/4/2017م اغتيال اغتيال محمد الرعوي وطارق فهد من أفراد المقاومة برصاص مسلحين مجهولين وذلك أمام مسجد ذو النورين في حي الاشبط. الحادثة تأتي في إطار الصراع بين الطرفين.
2/4/2017م قتل ونهب مقتل أحد عمال المجيب للصرافة وذلك في شارع العواضي بعد خروجه من المحل وقام الجناة بنهب مبلغ مالي كان في حوزته والدراجة النارية الخاصة به ولاذوا بالفرار.
2/4/2017م سطو مسلح قامت عصابة مسلحة بالتهجم على محل صرافة في منطقة صينة ونهب مبالغ مالية بالقوة ولاذا الجناة بالفرار.
3/4/2017م سطو مسلح قيام عصابة مسلحة بالسطو المسلح على محل الكريمي فرع شارع جمال ونهب مبالغ مالية منه.
5/4/2017م اغتيال اغتيال مروان الشميري المسئول على التغذية الخاصة بكتائب أبو العباس ونهب الطقم الذي كان يقوده.

 

في وقت لاحق تم الاعلان عن القبض على الجاني واستعادة الطقم الذي تم نهبه.
6/4/2017م اغتيال+ قتل مسلحون مجهولون يغتالون التاجر مختار المهيوبي مالك محل كاسر الأسعار في الشارع العام بمدينة التربة. الحادثة تأتي في إطار الصراع بين الطرفين.
9/4/2017م قتل قيام شخصين على متن دراجة نارية بإطلاق النار على شخص صومالي الجنسية نتج عنه مقتل الصومالي وجرح شخص اخر أثناء تواجده في نفس المكان.
16/4/2017م اغتيال اغتيال مالك المخلافي وزايد المخلافي من أفراد المقاومة وذلك  في شارع 24 بمدينة تعز. الحادثة تأتي في إطار الصراع بين الطرفين.
19/4/2017م قتل مقتل عزالدين عبدالباقي نائب قائد سرية في اللواء35 على يد صديقه محمد غالب الخليدي اثر خلاف شب بينهم على قطعة أرض  وذلك في منطقة المطار القديم .
19/4/2017م سطو مسلح قيام أشخاص مجهولين بسرقة مزارع وحضانات جرثومية من مركز الدرن بعد كسر الابواب الحديدية الملحمة.
22/4/2017م محاولة اغتيال نجاة وليد عبدالله المخلافي  أحد أفراد المقاومة  اثر تعرضه لمحاولة إغتيال فاشله من قبل شخصين يستقلون دراجة نارية وذلك في شارع المغتربين. الحادثة تأتي في إطار الصراع بين الطرفين.
24/4/2017م نهب وسطو قيام أربعو أشخاص مسلحين بنهب مولد الكهرباء خلف معهد الكندي بديلوكس والذي يتبع المؤسسة العامة للكهرباء.
24/4/2017م فوضى فرار أكثر من 30 سجين من أحد السجون بمدينة التربة.
24/4/2017م قتل وسطو قيام مسلحين باقتياد سائق باص اجره يدعى كريم فيصل علي مثنى وذلك من أمام مستشفى الثورة إلى شارع الأربعين وقاموا بقتله ونهب باصه.
26/4/2017م نهب وسطو قيام أشخاص ملثمين على متن سيارة بيضاء بإنزال سائق باص جامعة تعز بقوة السلاح ونهب الباص. الباص يقوم بنقل طالبات الجامعة الفقيرات مجاناً على نفقة فاعل خير.
29/4/2017م قتل وسطو عملية سطو مسلحة قامت بها عصابة انتهت بقتل مالك  محل ذهب بشارع 26  وأحد المارة.
4/5/2017م اغتيال اغتيال كلاً من عبد الاله السريحي من كتائب ابو العباس ووائل الغشم من لواء العاصفة وكذلك بشير محمد مهيوب الشهابي  وطلال غالب عبد الله سعيد  من ابناء مقاومة المعافر وسط مدينة تعز وذلك من قبل مسلحين . الحادثة تأتي في إطار الصراع بين الطرفين.
5/5/2017م قتل اندلاع اشتباكات بين مسلحين في جولة سنان أسفرت عن مقتل عصام صادق أحد أفراد أبو العباس وإصابة اثنين آخرين. الحادثة تأتي في إطار الصراع بين الطرفين.

تم الإعلان أنه تم القبض على القاتل.

7/5/2017م نهب وسطو نهب  سيارة تابعة  لمنظمة ميرسي كور وتعد هذه العملية الخامسة التي تستهدف السيارات التابعة للمنظمة.
10/5/2017م اختطاف الاعلان عن اختطاف بنت اسمها ملكه من اهالي مديريات الساحل وتتواجد في مدينة تعز للدراسة الجامعية وقد اختطفت من شارع 26 بتاريخ 27 فبراير من هذا العام. منظمات حقوقية اعلنت 12 حالة اختطاف للفتيات في مناطق سيطرة قوات الرئيس هادي والفصائل بتعز خلال الفترة الماضية.
11/5/2017م مواجهات إندلاع مواجهات بين فصائل المقاومة بمدينة التربة أستمرت لساعات.
14/5/2017م قتل قيام شخص يدعى/بشير العزاني بإطلاق النار بشكل عشوائي في جولة المسبح أدى ذلك إلى مقتل مواطن يدعى/حيدر مرشد وإصابة شخص اخر. تم الاعلان في وقت لاحق عن تسليم الجاني.
14/5/2017م مواجهات إندلاع مواجهات وصدامات مسلحة بين كتائب أبو العباس وأفراد الشرطة العسكرية حيث استخدمت كتائب أبو العباس المعدات العسكرية الثقيلة التي حصلت عليها من الجانب الإماراتي.
15/5/2017م فوضى قيام مسلحين على متن سيارة هيلوكس بالتهجم على منزل الكاتب الصحفي عبدالعزيز المجيدي وقاموا باشهار السلاح عليه ومحاولة نهب سيارته.
18/5/2017م مواجهات إندلاع مواجهات بين كتائب أبو العباس وغزوان المخلافي أحد افراد اللواء 22 دفاع جوي وذلك في منطقة دي لوكس حيث قام الاخير باختطاف مجموعة من أفراد أبو العباس.
18/5/2017م مواجهات تعرض سيارة رئيس عمليات اللواء 17 مشاة عبده حمود الصغير لإطلاق نار من قبل أفراد أبو العباس وذلك في منطقة ديلوكس أدى ذلك إلى إصابة أحد مرفقيه قام بإسعافه وعاد إلى المكان نفسه وتعرضت سيارته لإطلاق نار مرة أخرى. تم احتوى الموقف من قبل قيادات المقاومة.
18/5/2017م فوضى مجاميع من كتائب ألو العباس بقيادة حمدي السوائي يقومون بقطع طريق التربة تعز في منطقة الخيامي بعد اشتباكات من أفراد اللواء 35 مدرع نتج عنها مقتل أحد أفراد أبو العباس.
19/5/2017م محاولة اغتيال محاولة اغتيال عبدالله الاصبحي أحد افراد اللواء 35 مدرع وذلك في منطقة الاصابح بالشمايتين.
19/5/2017م نهب وسطو قيام غزوان المخلافي أحد افراد اللواء 22 دفاع جوي بنهب سيارة مواطن.
22/5/2017م اغتيال اغتيال الرائد خالد مهيوب غالب السوائي على يد مسلحين مجهولين في شارع الهريش إصابة أحد مرافقيه ويدعى/صلاح عبده سيف التميمي.

 

(648)

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,تقارير المراسل,عاجل

Tags: ,,,,,,,