#اليمن : غارة جوية تدق مسماراً جديداً في نعش المفاوضات وناطق الحوثيين يعتبرها تراجعاً

خاص| المراسل نت 

تقود عدد من الأطراف الدولية جهوداً حثيثية لاقناع جماعة انصارالله (الحوثيين) وحزب المؤتمر الشعبي لحضور مفاوضات الحل السياسي بالكويت والتي كان يفترض ان تنطلق امس الاثنين ولم ينتج عن تلك الجهور أي جديد.

الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين، محمد عبدالسلام، اتهم مساء اليوم الثلاثاء 19 ابريل/نيسان طيران التحالف السعودي بشن غارة على منزل شيخ قبلي معتبراً انها تنم عن عدم توفر نوايا للسلام حد تعبيره.

وقال ناطق الحوثيين على صفحته الرسمية بالفيسبوك قبل قليل :”كلما حاولنا ان نتقدم خطوة – رغم الصعوبات -لتجاوز تحدي العدوان المفروض على شعبنا اليمني تأتي كارثة او مجزرة”

الكارثة التي تحدث عنها ناطق الحوثيين تتمثل في غارة جوية استهدفت ” منزل الشيخ / محمد زيد القهيلي في قرية قطبين مسورة وراح ضحيتها عدد من أفراد الاسرة”

 

وعبر عبدالسلام عن استنكار جماعته للحادثة معتبرا انه “رغم التعهدات والتوافقات والإعلان المزمع عن وقف الحرب وهو ما يؤكد أن وقف إطلاق النار لم يتحقق بشكل صحيح وان نوايا السلام لم تتوفر بعد”

وكانت شبكة البي بي سي البريطانية قد نقلت اليوم الثلاثاء 19 ابريل/نيسان عن مصادر لم تسمها أن ” الأمم المتحدة وسلطنة عمان ووسطاء دوليون آخرون يذلون مساعٍ حثيثة لحض الحوثيين وحزب المؤتمر على اللحاق بمحادثات السلام في الكويت في أسرع وقت ممكن”.

وترفض جماعة انصارالله (الحوثيين) وحليفهم المؤتمر التوجه إلى الكويت للمشاركة في المفاوضات بسبب عدم تثبيت وقف إطلاق النار والذي اعلنت عنه الأمم المتحدة ودخل حيز التنفيذ في 10 ابريل/نيسان الجاري غير ان جميع الأطراف لم تتمكن من السيطرة على الميدان وتطبيق الاتفاق.

وفي تصريحات صحفية أمس الاثنين قالت فائقة السيد القيادية بحزب المؤتمر وعضو فريقه لمشاورات الكويت  أن مغادرة وفد حزبها وجماعة أنصارالله مرهون بتثبيت وقف اطلاق النار.

وأضافت ان وفود صنعاء لن تغادر ” العاصمة صنعاء لحضور المفاوضات في الكويت ما لم يتم الزام الطرف الأخر بوقف إطلاق النار وإيقاف غارات طائرات التحالف .

وبررت السيد موقف حزبها وجماعة أنصارالله بالقول: “نحن عندما نذهب إلى الكويت فلن ننقل حقيبة من فندق إلى فندق بل سنذهب حاملين ملف وطن وأهم بنوده وقف الغارات ونأمل أن لا تتحول الكويت إلى بيئة طاردة لأجواء الحوار”

من جانبه قال وفد حكومة المنفى المتواجد بالكويت أن سيقرر في ضوء نتائج تلك الاتصالات والوساطات إن كان سيبقى في الكويت أو سيغادرها بحلول صباح الأربعاء.

(12)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,,,,,,,,,