إعفاء صغار المكلفين ..مرحلة ثانية هدفها  100 الف شهادة إعفاء ضريبي

المراسل تتابع أصداء الإعفاءات الضريبية لصغار المكلفين في مرحلتها الثانية

باعة شملهم القرار لا يعلمون بالإعفاءات ويخضعون لدفع الضرائب

الشوتري: في المرحلة الأولى منحنا 30 ألف من صغار المكلفين شهادات الإعفاء الضريبي

المنتصر: تشكيل لجان ميدانية لاستكمال إجراءات إعفاء صغار المكلفين بكل مديريات أمانة العاصمة

 

المراسل: خاص

أكد رئيس مصلحة الضرائب احمد الشوتري منح المصلحة لـ30 الف من صغار المكلفين شهادة إعفاء ضريبي في المرحلة الأولى ، مع سعي المصلحة لاستهداف 100 الف مكلف ممن شملهم الإعفاء الضريبي من صغار المكلفين في الفترة القادمة، داعياً هذه الشريحة ممن تقل رؤوس أموالهم عن 20 مليون ريال لتقديم إقراراتهم لمكاتب الضرائب على مستوى محافظات ومديريات الجمهورية.

مؤكداً أن هذا الإقرار “ورقة” مجانية يقوم المُكلف بتعبئتها “تؤكد عدم تجاوز رأس ماله لحاجز 20 مليون ريال كذلك ما يخص ملاك العقار السكني الذين لايتجاوز دخلهم الشهري 50 الف ريال بهدف الحصول على شهادة إعفاء ضريبي يتم تجديدها كل ثلاث سنوات.

وأوضح أن إعفاء صغار المكلفين عبر عن اهتمام القيادة السياسية وحرصها على هذه الشريحة في ظل استمرار الحرب والحصار على اليمن، مع حاجة الدولة إلى كل الموارد، مبينا أن صغار المكلفين هم الأكثر تضرراً من تداعيات الحرب كونهم يمثلون  85 % من نسبة مكلفي ضرائب الدخل في حين أن إسهامهم يقدر بـ 10 % من الإيرادات الضريبية المحصلة مع استيعابهم للعدد الأكبر من العمالة.

وأكد الشوتري أن إعفاء تلك الفئة من ضرائب الدخل بما فيها ريع وايجار العقارات التي لاتتجاوز ال 50 الف في الشهر وضرائب المرتبات يعكس الرؤى والسياسات الاقتصادية الناجحة التي تنتهجها القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ واهتمامها  بتشجيع ونمو المشروعات الصغيرة وتخفيض معدلات البطالة في سوق العمل.

وأفادة تقارير مصلحة الضرائب أن 30 الف من صغار المكلفين ممن قدموا اقراراتهم الضريبية قد حصلوا على شهادات الإعفاء الضريبي وفق القانون رقم (8) لسنة 2020م بشأن تعديل قانون ضرائب الدخل.

مشيرة إلى أن المصلحة  نفذت برامج ميدانية وتبنت حملات إعلامية شملت مختلف وسائل الإعلام لتوعية صغار المكلفين بالإعفاءات الضريبية وأهمية الحصول على شهادات الإعفاء للاستفادة من القانون.

في ذات السياق أكد مدير مكتب ضرائب أمانة العاصمة زكي المنتصر تشكيل ونزول لجان ميدانية من مكاتب الضرائب بكل مديريات أمانة العاصمة باعتبار العاصمة تضم 50% من صغار مكلفي الجمهورية بهدف التوعية والقيام بعمليات الحصر وعمل اقراراتهم الضريبية المجانية وصولا إلى منحهم شهادات الإعفاء الضريبية لثلاثة أعوام قابلة للتجديد مع تاكيده أن هذه اللجان تعمل وفق إجراءات مرنة وسهلة لمنح صغار المكلفين تلك الشهادات بصورة مجانية إلى جانب إعفائهم من غرامات تأخير تقديم الاقرارات الضريبية السابقة حسب توجيهات وزارة المالية.

مطالباً صغار المكلفين بالتعاون والتفاعل مع اللجان الميدانية لإنجاح هذه المرحلة التي تستمر حتى 30 أبريل القادم والتي تسعى للوصول لحاجز ال 100 الف من صغار المكلفين من حوالي 150 الف مُكَلف تقدرهم مصلحة الضرائب.

وأكد المنتصر أن تشريع الإعفاءات الضريبية بصدور القانون أتاح للمصلحة شراكة حقيقية مع صغار المكلفين تستند إلى الثقة والشفافية وتقديم التسهيلات التي تشجعهم على التوسع في المشاريع والأنشطة.

الجدير بالذكر أن الإعفاءات الضريبية تشمل مكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر الذين لا يتجاوز إجمالي قيمة مبيعاتهم السنوية عشرين مليون ريال من ضريبة الأرباح التجارية والصناعية وضريبة الارباح غير التجارية وغير الصناعية عدا الأنشطة والمهن في مجالات الإستيراد، الصرافة وتحويل الأموال، التوريدات، والمقاولات، الذهب والمجوهرات، الأطباء، المهندسين، المحامين، المحاسبين القانونيين ،الاستشاريين، والمكلف الأجنبي الطبيعي والإعتباري.إضافةً إلى ضريبة المرتبات والأجور وما في حكمها الخاصة بالموظفين والمستخدمين لدى المنشآت الصغيرة والأصغر، إلى جانب صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات الذين لا يتجاوز مقدار دخل عقاراتهم المؤجرة شهرياً خمسين الف ريال.

وتأتي هذه التعديلات التي شملها قانون ضرائب الدخل للدفع بجميع فئات المجتمع وتشجيعهم على إنشاء مشاريع صغيرة والاستفادة من الإعفاءات الضريبية، إلى جانب تشجيعها صغار المكلفين الذين يمارسون أنشطتهم للإستمرار في مشاريعهم كون القانون أعفاهم من التزامات ضريبية سابقة وأتاح لهم مجال أوسع لتطوير منشآتهم.

استطلاع ” المراسل” أظهر أن نسبة كبيرة من المستهدفين من صغار المكلفين بأمانه العاصمة لم يكونوا على علم بالإعفاء الضريبي كما لم يكونوا على علم بصدور القانون من اساسه.

علي الصبري – مالك بقالة بحي حديقة الحيوان – يقول إنه لأول مره يسمع بالإعفاء الضريبي عن صغار المكلفين وان بعض محصلي الضرائب قد قاموا بتحصيل ضرائب تخص بقالته التي لا يتجاوز رأس مالها 3 ملايين ريال.

عبدالواحد زياد مالك متجر صغير لبيع العاب الأطفال والهدايا بحي القادسية، أكد عدم تقديمه لإقراره الضريبي لأنه بحسب قوله لم يكن يعلم أن هناك إعفاء من ضرائب الدخل حتى اليوم وتساءل لما يكن الاعلام حاضراً كما يحضر في الفعاليات والمهرجانات اذ أن تأثيره كبير في انتشار مثل هذه الاخبار.

واستغرب ضعف توعية شريحة التجار واصحاب المشاريع التجارية والاستثمارية الصغيرة بهذا القرار المهم والذي مضى عليه اكثر من عام منذ صدور التعديلات  على الرغم أن محصلي الضرائب كانوا يقومون بالتحصيل دون ابلاغ هذه الشريحة المستهدفة بالإعفاء الضريبي بقانون وقرار الإعفاء.

يحيى النصيري – العامل بمكتبة قرطاسية بحي بيحان – مايو أعرب عن تفاؤله بقرار الاعفاء الضريبي كون البلاد تمر بأسوء الظروف واصعبها في ظل عدوان وحصار خانق كان بحاجة لهذا القرار الحكيم.

و يعتبر أمين الوصابي – مالك محل خضار وفواكه ببيت بوس – أن هذا القرار ازاح هماً من على كاهله ويقول :كنا اذا ما جاء موعد دفع ضريبة المتجر   نعيش حالة هم متزايد فوضعنا ليس بالجيد كما هو دخلنا في ظروف العدوان والذي بالكاد يوفر قوت اسرنا ودفع مستحقات الايجار للمحل وليس أكثر من ذلك.

ويضيف : في السابق كانت احوالنا افضل مما هي عليه اليوم، كان هناك حركة في البيع والشراء وبالتالي دخل جيد..واليوم يمكنكم مقارنة اسعار الفاكهة ما قبل العدوان واسعارها اليوم والتي تصل إلى ضعفين ونصف والى ثلاثة أضعاف سعرها في السابق وهذا جعل الناس يعزفون كثيراً عن الشراء وبهذا تراجعت مداخيلنا فينا كان لزاماً علينا القيام بدفع ما هو علينا من ضرائب ولكم أن تتصوروا حجم العبء الذي زاد على كاهلنا طباعة، وهذا القرار بالتأكيد قد ازاح ذلك العبء الذي ماكنا نطيقه فيما رأس المال يتناقص شيئاً فشيئاً مع ارتفاع الأسعار.

هذا ما يتوافق وحديث جميل الوصابي – صاحب بقالة بحي المثلث – بيت بوس الذي أكد تراجع ايراد مبيعاته عن ما كان عليه من قبل خاصة مع ارتفاع الاسعار ما يجعل قرار القيادة السياسية العليا باعفاء امثاله من صغار المكلفين بمثابة المنحة التي تدخل الفرح عليهم.

ويقول :عندما تنظر إلى اسعار المواد الغذائية منذ 2017 وحتى اليوم تدرك أن هذا الفارق السعري كان على حساب رأس مال هذا المحل الصغير فكلما ارتفعت الاسعار كلما تراجع كمية البضائع المعروضة وكان مما يزيد الطين بلة أن تأتي الضرائب والبلدية…الخ لجباية ما لهم علينا ويعلم الله أن هذا كان على حساب بيعنا المحدود الذي بالكاد يكفي لتغطية حاجة الاسرة وهامش ربح يسير لا يكاد يذكر.

وتهيب مصلحة الضرائب  بالإخوة صغار المكلفين انه في حال تعرضهم لاي ابتزاز مالي _يتعلق بالاقرارات الضريبية ومنحهم شهادات الاعفاء الضريبي_ ما عليهم سوى الاتصال بالرقم المجاني لصغار المكلفين “8000233”.

(33)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار