موجهات لتفاعلاتكم – بقلم: عبدالله بن عامر

التفاعل مع الاخبار لا يعني تبني ما فيها ، وانتظار الرسمي لا يعني التوقف عن التفاعل ،بل تفاعلوا بكل وعي وبكل مسؤولية.
كما قلنا كل ما يتم تداوله عن الوكالات والقنوات والإذاعات وغيره ليس إلا لمجرد الاطلاع والمعرفة والتحليل ، وذلك لا ينسحب على الموقف الرسمي فما هو رسمي سوف يعلن بشكل رسمي (انتهى الأمر ويجب أن ينتهي الجدل) ، أما التداول للأخبار فإنه مجرد تفاعل لحظي لا يعني التبني لما فيها وليس كل من ينشر خبر مصدره وكالة أو قناة يعني أنه يتبنى ذلك الخبر ، فالخبر يعود إلى الوسيلة ذاتها وعلى مصادرها (انتهى).
أما التهويل والمبالغة لدرجة القول أن مجرد التداول سوف يجعل القوى الدولية تأتي إلى اليمن؟!! ..
يا أخي ومنذ متى تركت القوى الأجنبية اليمن؟
لن تأتي قوات أكثر من القوات الموجودة شرقاً وجنوباً وفي جيبوتي وأرتيريا فاليمن محاط بأكثر من20قاعدة عسكرية أمريكية إضافة إلى قاعدة بريطانية وأخرى إيطالية وفرنسية بل وحتى قاعدة سرية إسرائيلية ووو إلخ.
تخيلوا كل هذه القوات تحيط باليمن ناهيك عن البوارج والسفن الحربية ومع ذلك تمارس قواتكم البحرية وبكل تحدي وإصرار حقها المشروع في فرض تنفيذ قرار منع الملاحة الاسرائيلية لأن اليمن وهذا يتوافق مع القانون الدولي في حالة حرب مع الكيان الاسرائيلي ، ولهذا فإن كل خطوة يتم اتخاذها ، فإنها تخضع للدراسة من كل الجوانب.
دعوا العالم يتحدث ويتناقل الأخبار ، فبعضها قد يكون إيجابي ، وينعكس على التأمين والنقل البحري والشحن…إلخ. وبعضها بالفعل قد يكون سلبي ، وللأمانة أن اليمنيين يمتلكون من الوعي والثقافة الكثير ، وهم يستطيعون التفريق بين الإيجابي والسلبي ، وهذا تؤكده التجربة .
اليمن في معركة تتطلب المزيد من الانضباط لكن ليس لدرجة قمع كل من يتفاعل ، بل على العكس كلما كان التفاعل أكبر كلما كان الترقب أكثر وأوسع ، مع التوضيح في حالة الخطأ ، وفي النهاية كل ما يحدث مجرد تفاعل لا يعبر عن موقف رسمي ولا يحزنون … فلماذا القلق؟!
ثم إن الأجنبي لن ينتظر من فلان نشر كذا أو إعادة نشر كذا ، فالاجنبي ايضاً يتعامل مع كل ما سوف يصدر بشكل رسمي
،وحتى ينتهي الجدل فكل من ينشر خبر ،يجب أن يذكر مصدره أما وكالة أو قناة وهنا ينتهي الجدل لأن ما ينشره يعبر عن مصدره ولا يعبر عنه شخصياً أما الرسمي فلن يصدر إلا بشكل رسمي .
تداولوا الأخبار وقولوا هذا الخبر نقلاً عن كذا ومصدره كذا وتعاطيكم معها لا يعني أنكم تثقون بكل ما جاء فيها ، بل بإمكانكم تحليلها وتفكيك مضمونها أكثر وكل ما يصدر من قبلكم يعبر عن وعيكم ومسؤوليتكم ضمن تفاعلكم المستمر مع هذه المعركة لأنكم في النهاية جزء منها.
إن لم تفعلوا كذلك فسوف تتركون مساحة كبيرة للأطراف الأخرى للوصول إلى جبهتكم الداخلية فيحدث التشكيك ويتضاعف الارتباك وتزداد التساؤلات وكل ذلك في ظل صمت رسمي (وهذا طبيعي) بمعنى أن الصمت الرسمي قد يحدث لأسباب معلومة مجهولة ، المهم أن التفاعل مع كل ما يجري تداوله مهم ، فقد لا يصدر أي شيء رسمي لا اليوم ولا غداً ولا حتى بعد سنة.
ولهذا فلا تكونوا بعيدين ، ولا تتركوا للآخرين فرصة توجيهكم بإسم عدم صدور أي شيء رسمي تفاعلوا وكل تفاعل هو في النهاية لا يعبر عن الجانب الرسمي لا من قريب ولا من بعيد.
تفاعلوا وقولوا هذا ليس رسمياً فمصدره كذا أو نحن بانتظار الرسمي أو يبدو أن هذا الخبر هدفه كذا وكذا .. المهم لا تتركوا التفاعل أبداً ابداً أبداً.

(0)

الأقسام: آراء