ثورة رقمية ضريبية.. “مصلحة الضرائب” تحول استراتيجي في العمل الضريبي

المراسل – صنعاء:

إنها مرحلة تغيير جذري وتحول نوعي واستراتيجي هام تشهدها مصلحة الضرائب نحو التحول الرقمي بمايخدم الجمهور الضريبي المتميز ، حيث سيكون هذا الإنجاز – الذي تصنعه أيادي وهمم رجال المصلحة المتميزين – مصدر إلهام لكل الجهات الحكومية للانتقال إلى التحول الرقمي وتطوير خدماتها بمايلبي تطلعات وطموحات أبناء اليمن…كون مصلحة الضرائب من أهم المؤسسات الحكومية بل ويصفها بعض الخبراء الإداريين والاقتصاديين بأنها أهم مؤسسة حكومية ٠ باعتبار جمهورها العريض والواسع وحجم تأثيرها الكبير في الاقتصاد الوطني الكلي .

تحولات نوعية

لقد حققت مصلحة الضرائب خلال العام 2023م تحولا نوعيا في مجال تطوير الخدمات الضريبية وتبسيطها من خلال تحويل مختلف الإجراءات الضريبية اليدوية إلى قوالب الكترونية يستطيع من خلالها المكلفون إنجاز معاملاتهم الكترونيا وفي زمن قياسي لايتعدى الدقائق.

وتمكنت مصلحة الضرائب في غضون أشهر معدودة من تحقيق نقلة نوعية في تطوير آليات وبرامج تعزيز الثقة مع الجمهور الضريبي من مكلفي الضرائب سواء كبار المكلفين أو صغار المكلفين ضمن خطة مستدامة تهدف لردم الفجوة والشرخ في هذه العلاقة وتصدّعاتها والتي اتسعت إبان النظام السابق نتيجة الإجراءات والتعاملات السلبية والتي نتج عنها تدني المحصلة الضريبية وجمودها أو توقفها عند سقف معين.

يشير رئيس المصلحة عبدالجبار أحمد محمد أن المصلحة ركزت منذ مطلع العام ٢٠٢٣ على وضع خطة عمل شملت العديد من الإجراءات لتطوير العمل الضريبي والارتقاء به على النحو الذي ينمي عوامل الثقة بين الادارة الضريبية والجمهور الضريبي بما يعزز من هذا التوجه ويؤسس لمرحلة جديدة من الامتثال الطوعي لمكلفي الضرائب.

حيث عملت المصلحة على وضع اللبنات الأساسية لمد جسور الثقة بين الإدارة الضريبية والمكلفين من خلال معالجة الكثير من الاختلالات ومظاهر الفساد والروتين الإداري الممل الذي رافق العمل الضريبي

مواكبة التطورات

لقد عملت المصلحة على مواكبة التطور الذي يشهده العالم في مجال الأنظمة والبرامج وتقنية المعلومات والاستفادة منها في مجال تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات ، وأصبحت مختلف الإجراءات الضريبية تتم حالياً إلكترونيا ما سهل لجميع المكلفين إنجاز معاملاتهم إلكترونياً وفي زمن قياسي.

هذا التطوير في الإجراءات الضريبية إلكترونياً حتماً سيعزز من الشفافية والنزاهة ويحد من مظاهر الابتزاز وإحتكاك المكلفين بالإدارة الضريبية. ولعل من أبرز الإجراءات التي اتخذتها مصلحة الضرائب للحفاظ على المال العام والحد من الفساد، العمل على تطوير آلية التحصيل الضريبي بالانتقال إلى نظام التحصيل الإلكتروني عبر موبايل موني والذي يحد من ابتزاز المكلفين ويحافظ على المال العام.

سباق مع الزمن

وتتواصل حاليًا بمصلحة الضرائب الجهود لاستكمال متطلبات العمل المؤسسي والبنى التحتية من المشاريع الضريبية النوعية الهادفة إلى تحقيق بيئة الاستقرار للعمل الضريبي، وللانتقال بالمؤسسة الضريبية من النمط التقليدي الجامد إلى رحاب التطور العالمي الذي يشهده هذا القطاع الإيرادي المهم .

واستطاعت المصلحة برغم ظروف العدوان والحصار أن تحدث تحولا نوعيا في منظومة العمل الضريبي لاسيما في مجال المشاريع الاستراتيجية المعتمدة للأعوام ٢٠٢٥_٢٠٢٢والتي بلورت حزمة التحولات والأهداف المرسومة إلى واقع عملي وعززت من ملامح الطموح لتخرج للعلن بمشاريع ضريبية تؤسس لمرحلة جديدة من العلاقة التشاركية مع الجمهور الضريبي ..

يؤكد رئيس المصلحة، عبدالجبار أحمد محمد، أن اجمالي المشاريع الضريبية المنجزة خلال عامي٢٠٢٢ و ٢٠٢٣ بلغت ٢٥مشروعا ، في حين يجري العمل حاليًا على استكمال تنفيذ٢٠ مشروعا، والذي من المقرر أن يتم إنجازها خلال النصف الأول من العام الحالي. ٢٠٢٤

فيما يستمر العمل الدؤوب لاستكمال إنجاز مشاريع الخطة الاستراتيجية حيث أن اجمالي المشاريع الضريبية المعتمدة في الخطة الاستراتيجية للأعوام ٢٠٢٥_٢٠٢٢والجاري تنفيذها ضمن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة تصل إلى / 74 / مشروعا ، منها / 29 / مشروعا مخطط لتنفيذها خلال عامي ٢٠٢٤ و .٢٠٢٥

وهذا الإنجاز يقوم على برنامج زمني لتنفيذ المشاريع الضريبية ، يركز على الأولويات وفقا للخطة المعدة ووفقا لمعطيات العمل الضريبي لأفضل الممارسات المعمول بها عربيا واقليميا.

مشاريع منجزة

وتتشعب إنجازات مصلحة الضرائب في اتجاهات متعددة حيث تتنوع المشاريع فمنها المشاريع الإلكترونية والخدمات الإلكترونية الى جانب مشاريع البنية التحتية.

المشاريع الإلكترونية

أبرز المشاريع الإلكترونية التي أنجزتها المصلحة والمتاحة للمكلفين اليوم وتشمل :

_خدمات التسجيل الضريبي الإلكتروني

_خدمة المجيب الآلي لمركز الاتصال والتواصل

_خدمات امتيازات القائمة الذهبية

ناهيك عن إعداد ما يزيد عن عشرة أدلة ضريبية، وتصحيح قاعدة بيانات المكلفين الحصرية ، بالإضافة إلى تحديث وتطوير آليات ووسائل مكافحة التهرب الضريبي، وأتمتة الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر نظام النافذة الواحدة.

الخدمات الإلكترونية

١-خدمة تفعيل الخدمات الإلكترونية عبر الويب

٢-خدمة التسجيل الضريبي الإلكتروني ( إصدار رقم وبطاقة ضريبية )

٣-خدمة الإقرار الضريبي الإلكتروني

٤-خدمة السداد الضريبي الإلكتروني

ضريبة القات إلكترونياً

لم تقتصر جهود مصلحة الضرائب على تطوير خدماتها والارتقاء بعلاقتها التشاركية مع التجار ورجال المال والأعمال مكلفي ضريبة الدخل والمبيعات، وإنما شملت أيضا مكلفي ضريبة القات، حيث عملت على تسخير الجهود والامكانيات لتوفير الخدمات المناسبة التي تلبي مطالب المكلفين، وتكفل حقهم في التعامل مع إدارة ضريبية، والتي تقوم على مبادئ ومرتكزات العمل المؤسسي، وتوفر لهم المناخ الملائم وبيئة العمل الضريبي على النحو الذي يجسد العدالة الضريبية القائمة على مبدأ التحصيل بإحسان والتعامل معهم كشركاء وليس كخصوم.

مراكز نموذجية

واتجهت المصلحة ضمن خطتها الاستراتيجية إلى تنفيذ العديد من المشاريع الهادفة إلى تأسيس مرحلة جديدة من العمل الضريبي في مجال تحصيل ضريبة القات وفق معطيات مؤسسية تضمن تحقيق استقرار العمل في هذا المجال بعيدا عن العشوائية والارتجال في إجراءات التحصيل التي رافقت العمل خلال الفترة الماضية نتيجة غياب التخطيط مما أثر سلبا على طبيعة العلاقة بين الإدارة الضريبية ومكلفي القات.

حيث يجري العمل حاليا على استكمال تنفيذ مشاريع مباني المراكز النموذجية لتحصيل ضريبة القات والتي سيتم بنهاية العام الهجري الحالي افتتاحها ، منها مبنى الوحدة التنفيذية لضريبة مبيعات القات ، وستة مباني لمراكز التحصيل النموذجية بأمانة العاصمة وعدة محافظات وتضم :

_مركز تحصيل الأزرقين بأمانة العاصمة

_مركز تحصيل باب الناقة بمحافظة الحديدة

_مركز نهم بمحافظة صنعاء

_مركز تحصيل مطي بمحافظة الجوف

_مركز تحصيل الذكرة بمحافظة تعز _مركز تحصيل بويحص بالحديدة

الإسهام في مشاريع التنمية

أن المصلحة استكملت إعداد كافة الموجِّهات العامة الرامية إلى تطوير العلاقة التشاركية مع المكلفين والتحصيل بإحسان واحترام المكلفين وتقديرهم، حيث أن الإيرادات الضريبية للقات تورَّد إلى حسابات المحافظات، ويتم تسخيرها لمشاريع وخدمات أساسية في مختلف المجالات التنموية.

الإعفاءات الضريبية

منذ بداية يناير وحتى نهاية اكتوبر ٢٠٢٣بلغ إجمالي شهادات الإعفاء الضريبي الموزعة لصغار المكلفين بأمانة العاصمة والمحافظات مجانا عبر الهيئة العامة للبريد وعددها 49 ألف و 936 شهادة…في حين بلغ عدد الإشعارات المستلمة من البريد 18 ألف و298 حسب التقرير الصادر عن إدارة الإقرارات بالمصلحة .

حيث تواصل مصلحة الضرائب جهودها في منح الإعفاءات الضريبية لمكلفي المنشئات الصغيرة والأصغر من ذوي الدخل المحدود والذي ارتفع عددهم حتى شهر أكتوبر الماضي لأكثر من 74 ألف إعفاء

ومع الدور الذي تقدمة هيئة البريد في توزيع وإيصال الإعفاءات الضريبية ، فإن نقلة نوعية شهدتها هيئة البريد لاسيما في مجال الخدمات الرقمية والسداد الإلكتروني ، وامكانية الاستفادة منها وربطها بإجراءات التحول الضريبي الالكترونية للاستفادة منها في تحصيل الضرائب خلال العام القادم تعتبر شيء هام .

أهمية الإقرار الإلكتروني

يعتبر الإقرار الإلكتروني المنطلق الأساس الذي يجسد طبيعة ومستوى العلاقة والشراكة بين الادارة الضريبية والمكلفين ..فقد ركزت المصلحة على تحويل التعامل بالإقرار الضريبي اليدوي إلى النظام الإلكتروني لضمان تحقيق مرتكزات الشراكة القائمة على النزاهة والشفافية وضمان عدم تعرض المكلفين لأي ابتزاز وتخفيف الأعباء عليهم وخفض كلفة الامتثال الضريبي وكذا تقليل فرص الاحتكاك مع موظفي الادارة الضريبية ..

وقد حققت المصلحة في هذا الجانب نقلة نوعية حيث سبق وأن أطلقت مطلع العام ٢٠٢٣ الإقرار الضريبي الإلكتروني الشهري لفئة كبار المكلفين في حين تواصلت الجهود خلال نفس العام ٢٠٢٣لإطلاق الاقرار الالكتروني السنوي لفئة كبار المكلفين وكذا الاقرار الالكتروني الشهري والسنوي لفئة متوسطي المكلفين.

الرؤية الوطنية …وكفاءة تحصيل الموارد

يشير وكيل مصلحة الضرائب للقطاع الفني رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، وحيد الكبسي، إلى أنه يجري تنفيذ مشاريع الرؤية وفقا للبرنامج الزمني المعد وبتمويل ذاتي من المصلحة. فالهدف الاستراتيجي للمشاريع المعتمدة ضمن محددات الرؤية الوطنية يركز على أهمية تحقيق استدامة المالية العامة من خلال توسيع ورفع كفاءة تحصيل الموارد العامة وتخصيصها واستخداماتها .

فقد تم اعتماد المشاريع الضريبية وفقا للمبادرات الرئيسية للرؤية الوطنية في مجال رفع كفاءة النظام الضريبي وإنشاء نظام ضريبي آلي ومعلوماتي متكامل ،وكذا تعزيز آليات ووسائل مكافحة التهرب الضريبي ..

ويضيف رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بمصلحة الضرائب “أن الخطة تضمنت العديد من المشاريع الهادفة إلى تطوير وتعزيز البناء المؤسسي للمصلحة وبناء القدرات البشرية وتنمية المهارات المهنية والتقنية الوظيفية بما يلبي الاحتياجات الفعلية.

ضريبة إلكترونية

إن الترتيبات التي تمت للانتقال إلى التحصيل الإلكتروني للإيرادات الضريبية بنسبة 100 بالمائة بدءاً من يناير الجاري، كانت كفيلة بنجاح هذا الخطوة المتقدمة .إذ تم التأكيد على استعداد شركاء العمل في مشروع التحصيل الإلكتروني من حيث التجهيزات الفنية والتقنية للانتقال الكامل إلى التحصيل الإلكتروني.

حيث يؤكد رئيس مصلحة الضرائب الحرص على إتاحة خدمة السداد الإلكتروني لجميع المكلفين بيسر وسهولة وتوفير خدمات التغطية للهاتف النقال في جميع المناطق من قبل كاك بنك…مع إشادته بمستوى التجهيزات والترتيبات لشركاء العمل وبالجهود التي بذلت من قبل كاك بنك في تهيئة الأنظمة التقنية للتعاطي بسهولة مع خطة المصلحة للانتقال الكلي لتسديد الضرائب إلكترونياً. وحرص المصلحة على ضرورة توزيع مندوبين من البنك إلى فروع أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء لإتاحة التسديد الإلكتروني للمكلفين الذين لم يفتحوا حسابات سابقا

التخطيط الاستراتيجي..والخطى المدروسة

يؤكد رئيس مصلحة الضرائب أن اختيار الوقت بالوصول إلى التحصيل الإلكتروني ابتداءًا من يناير الجاري إلى نسبة 100% لم يكن عبثياً بل مدروساً ومخططاً، خاصة بعد أن استكملت المصلحة حل كافة الإشكاليات المتعلقة بالنظام الخاص بمشروع التحصيل الالكتروني وأصبح بإمكان جميع الوحدات التنفيذية وفروعها والمكاتب الضريبية تفعيله بشكل كامل ،

حيث أن الفرق الفنية والتقنية في المصلحة شرعت ببناء هذا النظام الحيوي في منتصف العام 2022م، وتم الانتهاء من بنائه وتكامله مع الأنظمة الآلية في وزارة المالية وكاك بنك بنهاية 2022م ، فيما تم تدشين العمل به مطلع العام 2023م.

وتركزت أبرز المعالجات التقنية لنظام التحصيل الالكتروني التي أنجزتها المصلحة مؤخرا خاصة ما يتعلق بتحصيل ضريبة المبيعات العقارية وضريبة الريع العقاري التي لا يرتبط تحصيلها بوجود رقم ضريبي وصولاً إلى أن أصبح النظام جاهزاً لاستيعاب تحصيل مختلف أنواع الضرائب ، وتم تدريب الكوادر الضريبية للتعامل مع النظام وفق المعالجات التي تمت .

وقد تم استصدار قرار باعتماد إشعار السداد الإلكتروني بقوة نموذج 50 حسابات، والتنسيق مع كاك بنك بإتاحة تحصيل الموارد بالعملة الأجنبية وسيكون ذلك متاحاً بنهاية ديسمبر الجاري .

مشروع النظام الآلي لحساب المكلف العام .

هذا المشروع الاستراتيجي جاء تنفيذه ضمن مشاريع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ، ومواكبا للتحولات التطويرية لمختلف الإجراءات الضريبية.

رئيس مشروع تحديث وتطوير حساب المكلف العام مدير عام التحصيل بمصلحة الضرائب، محمد مثنى، أشار إلى أن المصلحة قطعت شوطًا كبيرًا في استكمال الاجراءات لإطلاق المشروع للعمل به الكترونيا بأمانة العاصمة والمحافظات، خاصة وقد أقرت المصلحة الوثيقة الرئيسية لمتطلبات المشروع في النصف الأول من شهر سبتمبر الماضي. حيث أن هذا المشروع الاستراتيجي يعزز من مبدأ الشفافية والوضوح في مختلف التعاملات والإجراءات بين الادارة الضريبية وجمهور المكلفين.

ويؤكد مدير عام وحدة تقنية المعلومات والتحول الرقمي ،نشوان الخيل، أن النظام الآلي للحساب العام للمكلفين، والذي يتم من خلاله قيد وإثبات كافة الإجراءات لجميع التعاملات بين المكلف والإدارة الضريبية بشقيه الإجرائي والمالي ، يضمن حفظ حقوق المكلف ومستحقات الخزينة العامة في الوقت نفسه .

إذ أن حساب المكلف يعد هو المحصل النهائي لجميع الإجراءات الضريبية التي تتم في مختلف المراحل الضريبية، حيث يتم قيدها وإثباتها آليا والالتزام بالتنفيذ والتطبيق الكامل لحساب المكلف العام.

ويعد هذا المشروع من أهم المشاريع التي أقرتها المصلحة ضمن خدمات النظام الآلي المتكامل، ويتم العمل به على هذا النحو لأول مرة.

الإقرار الإلكتروني إلزامي

لقد دشنت مصلحة الضرائب الإقرار الالكتروني بدءا من يناير الجاري 2024 م ، حيث أعلنت المصلحة لجمهور المكلفين عن حصر تقديم الإقرارات الضريبية الشهرية لفئة كبار المكلفين عبر خدمة الإقرار الإلكتروني ابتداء من إقرار شهر يناير الحالي 2024م وأنه لن يتم استلام أي إقرارات بصورة يدوية.

تأكيد رئيس المصلحة عبدالجبار أحمد محمد أن إطلاق مشروع الاقرار الالكتروني واتاحته جاء تلبية لمطالب مكلفي الضرائب ولتجاوز مختلف العراقيل التي كانوا يواجهونها عبر الإجراءات اليدوية الروتينية المملة.

حيث سيوفر تقديم الإقرار الضريبي الكترونيا لجمهور المكلفين الوقت والجهد ويصب في اتجاه تعزيز الثقة والشفافية بين الإدارة الضريبية والجمهور الضريبي.والارتقاء بمستوى التعامل الضريبي  مع المكلفين والذي يستدعي الالتزام والتفاعل مع التحولات التي تشهدها المصلحة تجسيدا لرؤية العمل المؤسسي والتعامل الراقي بين الجانبين.

اطلاق قائمة الامتيازات الذهبية

في الأسبوع الأول من كانون الأول ديسمبر الماضي أطلقت مصلحة الضرائب قائمة الامتيازات الذهبية للمكلفين الذين يتمتعون بسجلات مثالية في أداء الالتزامات الضريبية وحققوا تفاعلاً إيجابياً في استخدام تطبيقات الخدمات الضريبية الإلكترونية.

هذه القائمة المميزة والنظام المشجع حسب قول رئيس المصلحة عبدالجبار أحمد  ، وهو نظام القائمة الذهبية المعتمد صدر به قرار من نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية والهدف تقديم العديد من المزايا والتسهيلات للمكلفين الملتزمين. إذ أن انضمام المكلفين إلى القائمة الذهبية والاستفادة من الامتيازات، يعزّز من جهود المصلحة وتوجهاتها الرامية إلى ترسيخ شراكة فعلية مع الجمهور الضريبي كما يشجعهم على الامتثال الطوعي في تسديد الرسوم الضريبية.

وتتيح قائمة الامتيازات الذهبية للمكلف الحصول على البطاقة الضريبية الذهبية السنوية وقبول الإقرار الضريبي مالم تكن هناك مخاطر عالية وكذا التسريع في مراجعة الإقرار إذا وقع ضمن العينة المختارة في نظام تحليل المخاطر.

وتشمل قائمة الامتيازات الذهبية تأجيل ضريبة القيمة المضافة عن عمليات الاستيراد لثلاثة أشهر وتأجيل فروق ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، كما أنها تمنح المكلفين الأولوية في إنجاز المعاملات والتصالح في المنازعات الضريبية عن السنوات السابقة.

وبحسب رئيس مصلحة الضرائب، يتطلب الانضمام للقائمة الذهبية التزام المكلف باستخدام تطبيقات الخدمات الضريبية الإلكترونية المتاحة منها خدمة الإقرار الإلكتروني وخدمة السداد الإلكتروني.

كما أن من ضمن معايير الانضمام للقائمة، عدم ارتكاب أي فعل من أفعال المخالفات وجرائم التهرب الضريبي بالإضافة إلى الالتزام بتقديم الإقرارات الضريبية خلال المواعيد القانونية وسداد الضريبة من واقعها في ذات يوم تقديمها.

ومع هذه الامتيازات العالية دعا رئيس المصلحة، مكلفي الضرائب إلى الحرص على الانضمام للقائمة والحصول على الامتيازات الذهبية لكونها تنتقل بهم إلى مرحلة جديدة من الشراكة خاصة ما يتعلق برسم وصياغة السياسة العامة لمنظومة الإجراءات الضريبية.

وأكد أن الجهود التي بذلتها المصلحة خلال الأشهر الماضية في تحويل الإجراءات الضريبية اليدوية إلى قوالب الكترونية، حققت نتائج إيجابية ومثمرة على صعيد الامتثال الطوعي في تسديد الرسوم الضريبية.

أهمية التحصيل الإلكتروني

مدير عام التحصيل بمصلحة الضرائب عايض ناصر، اعتبر التحول نحو الأتمتة في تقديم الخدمة خياراً استراتيجياً أمام الحكومات في ظل التطور التكنولوجي خاصة وقد أثبتت التجارب الدولية السباقة في أتمتة التحصيل الالكتروني نجاحها وانعكاسها على التحصيل الضريبي وعمل إدارة الضرائب عموماً.

وبين أن أتمتة التحصيل الضريبي عموماً تحقق منافع كثيرة للإدارة الضريبية والمكلف على حد سواء وذلك من خلال الجهد والتكاليف والوقت في عملية التحصيل وتبسيط إجراءاتها.

ولفت إلى أن أتمتة التحصيل الضريبي يقوم بدور مهم في توسيع القاعدة الضريبية ومحاربة التهرب الضريبي وزيادة كفاءة الأداء الضريبي من خلال أتمتة الإقرارات والتحصيل الضريبي.

ويتناول نائب مدير عام الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات نبيل العامري، اهمية التحصيل الإلكتروني في تعزيز الثقة مع مكلفي الضرائب، كونه يقلل من احتكاك الموظف بالمكلف ويسهم في الحفاظ على المال العام ويعمل على تسهيل الإجراءات والقضاء على الاختلالات التي تحدث في التحصيل اليدوي.

ويستعرض جملة من إيجابيات التحصيل الإلكتروني، حيث سيسهم في رفع الإيرادات الضريبية ، ويعمل على التقليل من الاهدار لكل أنواع الضرائب، ناهيك عن القضاء النهائي على موضوع المدورات التي تتراكم عند أمناء الصناديق.

هذا النوع من التحصيل الإلكتروني للضرائب يعتبر أمرًا مهمًا للحكومات والمؤسسات الضريبية فهو يساعد على تحسين كفاءة جمع الضرائب وتقليل الوقت والجهد المطلوب لإدارة عمليات التحصيل. كما أنه يحد من الأخطاء التي قد تحدث في عمليات التحصيل اليدوية ، بالاضافة الى أن التحصيل الالكتروني يساهم في زيادة شفافية عمليات جمع الضرائب وتقديم تقارير دقيقة للسلطات المعنية.إضافة إلى أنه يوفر خدمات أفضل للمكلفين من خلال تبسيط عملية دفع الضرائب وتقديم المعلومات بشكل سريع وفعال، ويساهم في تحسين كفاءة عمليات جمع الضرائب. فيما عملية التسديد للضرائب سابقا كانت مقيدة بأوقات رسمية بينما في التحصيل الالكتروني فإن خدمة 24/7 متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بما في ذلك العطلات والأيام الرسمية.

ووفقا لخطة الريادة والتميز التي أقرتها المصلحة مؤخرا فإن جميع الوحدات والمكاتب الضريبية بأمانة العاصمة والمحافظات مطالبة بتحقيق تحول نوعي في الأداء الضريبي والتعاطي بنسبة 100 بالمائة مع مختلف الخدمات الضريبية المنجزة خاصة مايتعلق بمؤشرات الأداء ومستوى الانجاز في مشروع التحصيل الإلكتروني.

التحصيل الإلكتروني..فوائد جمة

لقد شرعت مصلحة الضرائب في اتخاذ الإجراءات والمعالجات المناسبة لكافة الإجراءات الضريبية التي تكفل لكبار ومتوسطي المكلفين التعامل مع نظام ضريبي متطور لتتواءم الخدمات المقدمة من الدولة مع الالتزام المطلوب من جانب مكلفي الضرائب من القطاع الخاص.

ويعتبر مشروع التحصيل الإلكتروني من أبرز المشاريع المنجزة التي تصب في خدمة مكلفي الضرائب ويعمل تدريجيا على مواجهة السلبيات التي رافقت عملية التسديد اليدوية التقليدية للرسوم الضريبية والتلاعب في اجراءات التوريد من قبل عدد من أمناء الصناديق والمتحصلين وعدم التزامهم بتوريد المبالغ التي تم تحصيلها اولا بأول ، ناهيك أن عددا من مكلفي الضرائب يتفاجئون بعد مرور الوقت أن الرسوم التي دفعوها لم يتم توريدها لخزينة الدولة ، مما دفع بالجهات المعنية بالإيرادات العامة للدولة إلى اتخاذ المعالجات المناسبة للتخلص من مشكلة المدورات من جانب ، ولإعادة ترميم الثقة مع المكلفين وضمان عدم تعرضهم لإجراءات مجحفة ..

وحققت مصلحة الضرائب نجاحا باهرا من خلال مشروع التحصيل الإلكتروني بالتعاون مع شركاء العمل في وزارة المالية وكاك بنك ، والذي شكل قفزة نوعية على صعيد التحول الرقمي الذي تشهده المصلحة و يعمل وفق آلية سهلة ومبسطة يستطيع من خلالها المكلفون التسديد إلكترونيا في أي وقت ومن أي مكان يتواجدون فيه عبر محفظة السداد الالكتروني موبايل موني ..

نجاحات التحصيل

بحسب رئيس مصلحة الضرائب عبدالجبار أحمد محمد فقد بلغ إجمالي عدد المكلفين الذين سددوا الرسوم الضريبية إلكترونيا عبر مشروع التحصيل الإلكتروني خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر من العام 2023م 31 ألف و 782 مكلفا ، منهم 27 ألفا و 626 من مكلفي ضريبة مبيعات القات وأربعة آلاف و 156 من مكلفي ضريبة الدخل والمبيعات .

حيث أن خطة التحول الرقمي في مجال السداد الالكتروني تهدف للوصول إلى جميع المكلفين وتمكينهم من استخدام الخدمة بنسبة 100 بالمائة بدءًا من شهر يناير الجاري2024

وبحسب رئيس المصلحة فإن الإيرادات المسددة إلكترونيا في مجال ضريبة الدخل والمبيعات حققت نسبة 58,31 بالمائة من إجمالي المبالغ المسددة إلكترونيا خلال الفترة يناير حتى نوفمبر 2023 ، في حين وصلت نسبة إيرادات ضريبة مبيعات القات المسددة الكترونيا الى 41,69 بالمائة من إجمالي الايرادات الإلكترونية ولنفس الفترة .

وبحسب قاعدة البيانات بوحدة تقنية المعلومات والتحول الرقمي بمصلحة الضرائب فإن نسبة المبالغ التي تم تسديدها الكترونيا في مجال ضريبة مبيعات القات وصلت الى 94 بالمائة من إجمالي المبالغ المسددة الكترونيا ويدويا للفترة من 1 يناير حتى 30 نوفمبر 2023م …بينما حققت الإيرادات الضريبية المسددة الكترونيا في مجال الدخل والمبيعات نسبة 60 بالمائة من اجمالي المبالغ المسددة الكترونيا ويدويا ولنفس الفترة . مع حرص المصلحة على توفير التغطية لشبكات الهاتف العاملة لمختلف مراكز التحصيل والتي وصلت إلى 220 مركزا لتحصيل ضريبة مبيعات القات ويعمل كاك بنك حاليا على استكمال توفير التغطية لثلاثة مراكز في حجه وعمران .

تحصيل ريع العقارات الأعلى

تشير قاعدة البيانات لمشروع التحصيل الالكتروني ٢٠٢٣ م ، إلى أن ضريبة ريع العقارات حققت أعلى نسبة في عدد المكلفين الذين سددوا الكترونيا وعددهم ألف و 91 مكلفا مقارنة بعدد المكلفين لجميع أنواع ضرائب الدخل والمبيعات ..

وعلى مستوى المحافظات فقد جاءت أمانة العاصمة في المرتبة الأولى من إجمالي المكلفين المفعلين لخدمة السداد الإلكتروني في مجال ضريبة الدخل والمبيعات وكذا الذين سددوا إلكترونيا في مجال ضريبة مبيعات القات ، حيث بلغ عددهم ثمانية الآف و 528 مكلفا .

وجاءت محافظة صعدة في المرتبة الثانية لعدد المكلفين الذين فعلوا خدمة السداد الإلكتروني لضرائب الدخل والمبيعات وكذا الذين سددوا الكترونيا لضريبة القات وعددهم أربعة آلاف و 615 مكلفا .

في حين جاءت محافظة إب في المرتبة الثالثة وبلغ إجمالي المكلفين لضرائب الدخل والمبيعات والقات ثلاثة آلاف و 954 مكلفا .

وفيما يتعلق بمستوى العمل بالتحصيل الالكتروني بفرع ضرائب كبار المكلفين بمحافظة تعز يؤكد مدير عام الفرع الشرجبي أنه تم الانتقال إلى التحصيل الالكتروني بنسبة 100% من خلال التواصل المستمر والنزول الميداني للمكلفين لتوضيح مستوى الثقة بالخدمة وما توفره من مزايا . وقال ” لقد لمسنا ارتياحا كبيرا ومستوى من الرضى لدى جمهور المكلفين في نطاق الفرع “.

تأهيل الكادر الضريبي

تسعى مصلحة الضرائب بخطى حثيثة لتأهيل كوادرها العاملة بما يتناسب وتحديثات العمل الضريبي الحاصلة في مجال التحول الرقمي الضريبي

في نوفمبر ٢٠٢٣دشنت مصلحة الضرائب الدراسة للدفعة الثانية للملتحقين بدبلوم المحاسبة الضريبية وعددهم 130 طالباً من موظفي ديوان المصلحة ومكتبي أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء ووحدة كبار المكلفين.

حيث يؤكد رئيس المصلحة الحرص على تأهيل وتدريب الكوادر بما يسهم في ترسيخ العمل المؤسسي لمختلف الإجراءات الضريبية. إذ أن توجهات العمل الضريبي في جوانب التأهيل والتدريب لا تنحصر على تحقيق مخرجات تواكب الاحتياج فقط، إنما يرافقها الالتزام بمبدأ التعامل الحسن مع المكلفين والذي يعد ركيزة مهمة لتحقيق شراكة فاعلة تجسد الشفافية مع الجمهور الضريبي.

وقد تم تشكيل لجنة لإعداد خطة لتأهيل الكوادر واعتمادها ضمن مشاريع الخطة الاستراتيجية في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، حيث أن اللجنة العلمية بالمصلحة والتي تضم عدداً من الاكاديميين من جامعة صنعاء تعمل على وضع الترتيبات اللازمة لمتطلبات العملية التعليمية للدفعة الثالثة وبما يحقق توجهات المصلحة لتأهيل مايزيد عن 60 بالمائة من الموظفين.

غرفة عمليات المصلحة

إن المصلحة بفروعها تمضي باصرار وبخطى ثابتة نحو التحول الكامل للخدمات الالكترونية، حيث الدور الحيوي الذي تضطلع به غرفة عمليات التحصيل لمواكبة استكمال التحول الكلي للتحصيل الإلكتروني وفقا لموجهات التحول والتي حددت بشكل واضح وقوي إنهاء كل التحديات والمعوقات لإدارة العمليات الآلية وتوافرها على مدار الساعة ضمن معيارها الاقوى 24/7.

فالمصلحة تتابع عن كثب تطور الايرادات المحصله الكترونيا بحسب الوحدة والمكاتب وفروعهما ودراستها وتقييمها ومتابعة المكاتب المقصرة وحل جميع المشاكل بالتعاون المثمر مع شركاء النجاح في كاك بنك ووحدة المعلومات بوزارة المالية والبنك المركزي ورفع التقييم الى رئيس المصلحة . 

إن من أبرز عوامل النجاح للانتقال الكلي إلى التحصيل الالكتروني هو ارتباط رئيس المصلحة بغرفة العمليات يوميا وعلى مدار الساعة كونه رئيس الغرفة ومتواجد لمتابعة أدق التفاصيل.

وقد أعدت المصلحة نموذجا مبتكرا يضبط الخلل القائم ويحفز المكاتب على أن تبادر وتتنافس في التحصيل الإلكتروني وتقدم المبادرات وتنهي كل أعمال التحصيل التقليدي الذي يستخدم نموذج تحصيل 50 حسابات ، وقد حققت المكاتب نسبة 76% كتحصيل الكتروني بزيادة عن ماتم التخطيط له من اجمالي المحصل المكتبي .

إن أدوات التغيير التي تم انتهاجها جعلت المصلحة تطوي إجراءات كانت تنتج تقييم متدني في معدلات الشفافية واستطاعت المصلحة ان تبلور تلك الادوات وتحولها الى واقع عملي نتج عنها معدلات قياسية بين وحدات الخدمة العامة ولم يؤثر ذلك على معدلات التحصيل بل قفزت الإيرادات الضريبية الى أعلى مستوياتها .

تكريم أصحاب الامتيازات الذهبية

ومع تدشين التحصيل والمعاملات الإلكترونية رسميا كرمت مصلحة الضرائب الثلاثاء الدفعة الأولى من مكلفي الضرائب الحاصلين على الامتيازات الذهبية ممن يتمتعون بسجلات مثالية في أداء الالتزامات الضريبية وحققوا تفاعلاً إيجابياً في استخدام تطبيقات الخدمات الضريبية الإلكترونية.حيث تم تكريم مكلفي الضرائب ممثلة في :

شركة يمن موبايل للهاتف النقال

الشركه اليمنيه للاتصالات الدوليه (تليمن) المحدوده

بنك اليمن الدولي

الشركه اليمنيه للطلاء ومشتقاته المحدوده

المسوري للاستيراد والتوكيلات التجاريه

داديه للتجارة

الموسسه العامه للاتصالات السلكيه واللاسلكيه

شركه الالبان والاغذيه الوطنيه المحدوده

شركة أروى لصناعة المياه المعدنية

شركه كمران للصناعه والاستثمار ش م ي

الشركه المتحده للصناعات روثمان

الشركه اليمنيه للاستثمارات الصناعيه المحدودة

لقد استكملت مصلحةالضرائب أتمتة أهم الإجراءات الضريبية والأكثر استخداماً من قبل جمهورنا الضريبي بحمدالله وتوفيقه وفي وقت قياسي حيث أصبح بإمكانك الآن الحصول على خدماتنا إلكترونيا )أون لاين (عبر موقع المصلحة الإلكتروني.

وهكذا نسعى إلى تطوير وتحسين خدماتنا من اجلك أنت وما عليك سوى استخدامها لتخفف عنك عبء المعاملات الطويلة والروتين الممل ومنع أي ابتزاز أو تعسف قد يطالك.

(39)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار,عاجل